قصر عذلة في الرس شاهد على تراث وتاريخ المنطقة

on
  • 2022-08-14 14:24:08
  • 0
  • 467

تتميز محافظة الرس في منطقة القصيم بمواقع تاريخية وتحتضن معالم وآثارًا في عدة مواقع. تحمل بين تفاصيلها قصص ماضٍ مجيد. منها  قصر عذلة التاريخي.

يقع قصر عذلة في محافظة الرس التابعة لمنطقة  القصيم، كما يقع قصر عذلة على طريق الجماميل الذي يتم من خلاله نقل البضائع والأرزاق على ظهور الجِمال قديمًا بين الرس وعنيزة، وهذا الطريق يمر من الجهة الشمالية من مزارع الحجناوي أي محاذيا لضفة وادي الرمة الجنوبية.

يطل قصر عذلة ببوابة طينية شرق المحافظة على طريق الرس البدائع، وموقع ملح الجريف جنوبًا ويحيط به سور يبلغ طوله 320 مترًا ، ويزيد عمره على 300 عام، الذي كان يزود الأهالي بملح البارود الذي تذخر به البنادق في تلك الحقبة الزمنية.

قصر عذلة بناه محسن العذل والد صالح بن عذل في حدود عام 1260هـ في موقع على ضفة وادي الرمة من الجهة الجنوبية في منطقة الحجناوي التابعة للرس وحوله مزرعة في منطقة رملية، بناه ليكون مقرا لضيافته ثم صار للوجيه صالح بن عذل وأسماه (عذلة) وجعله لضيوفه، وحوله من الجهة الغربية مزرعة ومنزل ملك ناصر بن صالح العذل ومن الجهة الشمالية الشرقية مزرعة وقصر آخر يسمى (الوابلية) يروى بأنه للوابل والعساف.
ويتبين في أحد المواقع داخل القصر أنه تم ترميمه في عام 1353هـ مع تعديل بسيط في مبانيه والذي أمر بترميمه رجل من عنيزة أما الذي أشرف على الترميم فهو رجل من الحماد من الخبراء. بينما يروي بعض أهل الرس أنهم شاركوا في إصلاحه حيث قاموا بحفر القليب التي بداخله عام 1350هـ.

واهتمت المملكة العربية السعودية بقصر عذلة وحولته إلى متحف ومزار سياحي، وبات من أهم المعالم السياحية التي تستقطب السياح من داخل وخارج المملكة.

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا