متحف عسير الإقليمي الجديد

on
  • 2022-08-25 10:32:00
  • 0
  • 866

يقع “متحف عسير الإقليمي” المنشأ حديثاً في وسط مدينة أبها السعودية، وتحديداً في شارع الملك خالد عبد العزيز، وبالقرب من قصر شدا التاريخي الشهير، ويعتبر من أهم المتاحف والمعالم في المنطقة، إذ يضم هذا المتحف مجموعة رائعة من القطع الأثرية النادرة، والتي توثق الحياة في منطقة عسير الجنوبية في الماضي البعيد.

اقيم المبنى الجديد لمتحف عسير والإقليمي على مساحة تقدر بأكثر من 7.000 متر مربع في وسط مدينة أبها، وبجوار إمارة منطقة عسير وعدد من المعالم الرئيسة في المدينة.

ويحتوي المتحف على ثماني قاعات: الأولى للاستقبال، والثانية لآثار وتراث المنطقة المعينة، وتاريخها الطبيعي، والثالثة لعصور ما قبل التاريخ وفجره، أما الرابعة فتتحدث عن عصور ما قبل الإسلام، والقاعة الخامسة للمنطقة خلال الفترة الإسلامية، والسادسة عن تاريخ الدولة السعودية في أطوارها الثلاثة والمنطقة في الحديث، أما السابعة فتم تخصيصها لعرض التراث الشعبي للمنطقة، والقاعة الثامنة للعروض الزائرة والمؤقتة.

وكانت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، قد أكملت مشروعات إنشاء أربعة متاحف جديدة في عدد من مناطق المملكة، بعد انتقالها إلى وزارة الثقافة التي انتقال قطاع التراث الوطني بالهيئة إليها .

وتضمنت هذه المشروعات إنشاء متاحف إقليمية جديدة في كل من: عسير، وحائل، وتبوك، والجوف بتكلفة تجاوزت 224 مليون ريال، وذلك في إطار برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري (إحدى مبادرات برنامج التحوّل الوطني) والذي يشمل في مساره المتعلق بمشروعات المتاحف إنشاء وتوسعة وتطوير 18 متحفاً إقليمياً في مناطق المملكة.

وشملت المشروعات إنشاء المباني الجديدة لهذه المتاحف، إضافة إلى تصميم وتنفيذ العروض المتحفية وفق أحدث التصاميم العالمية، والتقنيات الحديثة في مجال عرض القطع الأثرية، والعروض المرئية.

وحظيت مشروعات المتاحف الجديدة بدعم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، كما حظيت باهتمام ومتابعة أصحاب السمو أمراء المناطق، لدورها البارز في حفظ وعرض تراث وتاريخ المنطقة، ولكونها عنصراً أساساً في التجربة السياحية المتكاملة، ومصدراً مهما للاعتزاز بالوطن وحضاراته.

وروعي في تصميم المتاحف الجديدة الهوية العمرانية والتراثية لكل منطقة، والعمل على أن تكون المتاحف بمثابة معالم حضارية شاهدة على آثار وتراث تلك المناطق، ولتؤدي دورها بشكل أفضل في إظهار الزخم الحضاري، بحيث تتوسع العروض في هذه المتاحف لتشمل جميع آثار هذه المناطق وتاريخها وفق تسلسلها التاريخي بداية من عصور ما قبل التاريخ وظهور الحضارات المبكرة في كل منطقة وانتهاءً بالعصر الحديث بما فيها الحرف والصناعات التقليدية، مع مراعاة الشمولية في التعريف بتاريخ المنطقة من خلال البرامج والمعروضات الموجهة لمختلف فئات وأعمار ومستويات زوار المتحف.

وتتميز المتاحف الجديدة بتركيزها أيضاً على الفعاليات والأنشطة التعليمية والاجتماعية والثقافية والعلمية التي تحتضنها، إضافة إلى طرح أجزاء من المتحف للاستثمار، بما يشجع الإقبال على هذه المتاحف لتكون معالم حضارية تسهم في تنشيط الحركة السياحية والثقافية.

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا