سد وادي قنونا.. من أجمل اللأماكن السياحية بمنطقة مكة المكرمة

on
  • 2023-02-09 12:58:21
  • 0
  • 410

يعد سد وادي قنونا أحد أكبر السدود في المملكة والذي تبلغ طاقته التخزينية 79.2 مليون متر مكعب وبطول 326 متراً، وارتفاع 70 متراً، حيث وجود مشروع محطة تنقية المياه المنشأة على السد بطاقة إنتاجية 18 ألف متر مكعب يومياً يتم نقل المياه المعالجة من محطة التقنية بواسطة خطوط النقل للمناطق المستفيدة.
ويقع السد على وادي قنونا وهو من أجمل الأودية في المملكة، حيث تجري فيه المياه على مدار العام، وتمتد على جنباته المزارع والنخيل والأشجار المعمرة ويقصده الزوار بأعداد كبيرة من الباحثين عن جمال الطبيعة والدفء وخاصة في فصل الشتاء، كما يتميز الوادي بمياهه الغزيرة الجارية وتشكيلاته الصخرية الفريدة ونقوشه الأثرية، ووجود سوق حباشة على ضفته.

وادي قنونا بمحافظة العُرضيات بمنطقة مكة المكرمة من أكبر أودية المملكة حجماً حيث يبلغ طوله 108 كيلو متر حيث ينبع من جبال بلجرشي ويمر بطريقه على محافظة العرضيات كما يمر بمركز العرضية الشمالية ومركز سبت الجارة، ويجذب الوادي الزوار والسياح من مناطق المملكة المختلفة لغزارة مياهه وعذوبتها وتحفه البساتين وتتنوع محاصيله الزراعية حيث يشتهر بالنخيل ومنتجات كالقمح والدخن والسمسم بكميات تجارية كما توجد تكوينات صخرية جعلت من الوادي لوحة فنية طبيعية بموقعه الجغرافي المتميز على الطريق الساحلي.

ويتميز هذا الوادي باعتدال مناخه ما اسهم في جعله منطقة جاذبة للزوار بشكل مستمر وأكدت المراجع التاريخية على اقامة العرب قديما سوقاً على ضفافه يسمى سوق حباشة من أشهر الأسواق قديماً .

ويتناغم مع جنبات السد الطريق الممتد من المعقص جنوب نمرة إلى الفائجة والمرجيات والمريبي، ثم ينطلق عبر وادي قنونا بطول 32 كيلو متراً تقريباً إلى موقع السد الواقع بين جبلين كما تأتي تسميتهما بـ "الحازمين" ، حيث روعي في تصميم الطريق أن يكون شكلاً هندسياً يتيح لمرتاديه فرصة الاطلاع والتمتع بالمناظر الخلابة التي يتميز بها طول وادي قنونا وصولاً للسد ليكشف روعة الطبيعة الخلابة.
وتُعد محافظة العُرضيات إحدى محافظات منطقة مكة المكرمة ، وتقع أقصى جنوبها بين منطقتي الباحة وعسير في القطاع التهامي، ولها ماضيها العريق وإرثها الحضاري والثقافي، ومقوماتها السياحية التي تشهد نقلة تنموية متسارعة، ومن أشهر حواضر العرضيات نَمِرة، وثُرَيْبَان، والمُعَقَّص، وسبت شُمران، ونخال والفائجة.

وتمثل الأودية المنتشرة في جنوب المملكة وجهات سياحية مهمة تسهم في تنشيط حركة السياحة الداخلية، حيث توفر هذه الأودية مساحات كبيرة من الظلال الواسعة، ومواقع ترفيه وتخييم بين ربوعها الخضراء ومياهها الجارية، حيث نجد الكثير من الأسر والعوائل السياحية تقوم بزيارة هذه الأودية لقضاء أوقات الفراغ وسط مجاري هذه الأودية، وذلك للاستمتاع بما أوجدته الطبيعة من مناظر خلابة، ومياه جارية.

ويوجد في منطقة مكة العديد من الأودية مثل وادي نخلة المتميز بأن له مجريين، مجرى الشمالية ومجرى اليمانية وقطنته قبائل عربية أصيلة معروفة مثل هذيل وبني سعد وكذلك وادي محسر بين منى ومزدلفة.

المصادر :

تقرير خاص يموسوعة كيوبيديا