كأس الكونكاكاف الذهبية

on
  • 2021-10-28 13:54:10
  • 0
  • 164

كأس الكونكاكاف أو الكأس الذهبية هي بطولة كرة لقدم الوحيدة التي تنظمها وتشرف علها اتحاد الكونكاكاف، والاسم الأصلي للكأس هو الكأس الذهبية وقد بدأت تلك المنافسة تحت هذا المسمى لأول مرة في عام 1990م، وتعد بطولة الكونكاكاف الذهبية أهم بطولة تقام في لعبة كرة القدم  في منطقة أمريكا الشمالية والبحر الكاريبي.

اتحاد الكونكاكاف هو اتحاد كرة قدم خاص بدول أمريكا الشمالية والوسطى ومنطقة الكاريبي واختصارها “كونكاكاف” وهو اتحاد تابع للفيفيا ويعد واحد من ستة اتحادات قارية  تتبع الفيفا، ويضم الكونكاكاف 14 عضوًا.

وينظم الكونكاكاف بطولة الكأس الذهبية كل عامين للفرق الوطنية وينظم أيضًا دوري أبطال الكونكاكاف Scotiabank Concacaf Champions League، وبطولات أخرى للأندية منها بطولة درع الكاريبي.

وتنظم بطولات أخرى لعمر أقل من 13 عام وتحت 15 عام وتحت 17 عام وتحت 20 عام، لكن الكأس الذهبية والتي اشتهرت باسم كأس الكونكاكاف هو أشهر  وأهم تلك البطولات.

بدأ الكونكاكاف في تنظيم بطولة الكأس الذهبية، في عام 1990م، وقبل هذا التاريخ كانت البطولة تحمل اسم أخر وهو بطولة أمم كونكاكاف، وتم لعب أول منافسة على كأس الكونكاكاف الذهبية في عام 1991م، وقد استضافت الولايات المتحدة الأمريكية أول منافسات بطولة الكأس الذهبية.

فازت الولايات المتحدة الأمريكية في 7 يوليو 1991بأول كأس ذهبية بعد أن فازت بنيجة3-4 على هندوراس بركلات الترجيح، بعد أن انتهتت المباراة الأصلية بالتعادل السلبي،

ولعبت تلك المباراة في مدرج لوس أنجلوس التذكاري – لوس أنجلوس ، كاليفورنيا ، الولايات المتحدة الأمريكية ، وكان أفضل لاعب في المباراة هو توني ميولا من الولايات المتحدة الأمريكية.

فازت المكسيك بالنسخة الثانية من بطولة الكأس الذهبية في 25 يوليو 1993، بعد أن فازت على الولايات المتحدة الأمريكية4-0، وكان أفضل لاعب في المباراة هو رامون راميريز من المكسيك.

لعبت النسخة الثالثة من كأس الكونكاكاف عام 1996، وأقيمت المباراة النهائية في 21 يناير بمدرج لوس أنجلوس التذكاري الذي استضاف المباراة النهائية الأولى للبطولة، وفازت بها المكسيك بعد فوزها على البرازيل 2-0، وكان أفضل لاعب في المباراة راؤول رودريجو لارا من المكسيك.

وكانت البرازيل قد تمت دعوتها للمشاركة في البطولة، وكانت تلك النسخة هي أول مرة يتم فيها دعوة فرق من خارج الاتحاد للمشاركة في البطولة.

تم لعب نهائي النسخة التالية في 15 فبراير 1998ومرة أخرى واجهت الولايات المتحدة الأمريكية المكسيك وانتهى بنتيجة 1-0 لصالح المكسيك، وكان أفضل لاعب في تلك النسخة من الكأس الذهبية هو كيسي كيلر من الولايات المتحدة الأمريكية

في نهائي الكأس الذهبية 2000 واجهت كندا كولومبيا على ملعب مدرج لوس أنجلوس وانتهت المباراة بفوز كندا بهدفين مقابل لا شيء، وكان أفضل لاعب في المباراة هو كريج فورست من كندا.

تم لعب نهائي الكأس الذهبية 2002 في 2 فبراير بين الولايات المتحدة – كوستاريكا وفازت الولايات المتحدة بنتيجة 2-0، وكان أفضل لاعب في المباراة براين ماكبرايد من الولايات المتحدة الأمريكية.

في نسخة 2003 فازت المكسيك على البرازيل بنتيجة 1-0 في المباراة النهائية، وكان أفضل لاعب في المباراة هو خيسوس أريلانو من المكسيك.

في 24 يوليو 2005 شاركت الولايات المتحدة الأمريكية مرة أخرى في المباراة النهائية لبطولة الكأس الذهبية وفازت على بنما بالضربات الترجيحية بعد انتهاء المباراة الأصلية بالتعادل السلبي، وكان أفضل لاعب في المباراة هو لويس تيخادا من بنما

لعبت البطولة التالية في 2007 وقد تقابل كل من الولايات المتحدة والمكسيك مرة أخرى في المباراة النهائية التي أقيمت يوم  24 يونيو 2007 على ملعب سولدجر فيلد – شيكاغو ، إلينوي ، الولايات المتحدة الأمريكية وفازت الولايات المتحدة أيضًا في تلك النسخة من بطولة الكونكاكاف الكأس الذهبية.

في النسخ التالية في عامي  2009 و2011 التقي نفس الفريقين وهما الولايات المتحدة والمكسيك في النهائي مرة أخرى، وفازت المكسيك على الولايا المتحدة في المرتين.

وفي نسخة عام 2013م من بطولة الكأس الذهبية تقابل كل من فريق الولايات المتحدة الأمريكية مع الفريق البنمي في نهائي البطولة، وفازت الولايات المتحدة على بنما بهدف واحد مقابل لاشيء، لتتوج الولايات المتحدة مرة أخرى بلقب بطولة كونكاكاف الكأس الذهبية.

في 26 يوليو 2015 تم لعب المباراة النهائية من الكأس الذهبية 2015 وتقابل كل من جامايكا والمكسيك في مباراة انتهت بفوز المكسيك 3 مقابل لا شيء، وتوجت باللقب مرة أخرى.

أما في عام 2017 فقد شاركت الولايات المتحدةمرة أخرى على لقب بطولة الكأس الذهبية بعد فوزها على جامايكا بنتيجة 2-1.

وتعد المكسيك هي أكثر الدول حصولًا على كأس الكونكاف الذهبية، حيث توجت 8 مرات منذ تغيير اسم البطولة للكأس الذهبية، وقبل ذلك فازت 3 مرات في بطولة أبطال كونكاكاف.

في البداية كانت عدد الفرق المشاركة في البطولة 12 فريق حيث يتم تأهل 12 فرقة للمشاركة في البطولة بعد أن تشارك في تصفيات دوري أمم كونكاكاف بشكل مباشر.

وفي نسخة 2021م تم الإعلان عن زيادة عدد الفرق المشاركة في بطولة الكأس الذهبية إلى 16 فريق، بعد إجراء تصفيات مؤهلة لبطولة كونكاكاف الذهبية 2021، بين 12 فرقة، وهذه الفرق هي الفرق الأربعة التي احتلت المركز الثالث في دوري الدرجة الأولى، والفرق الأربعة وصيفة دوري الدرجة ب، والفرق الأربعة الأولى في دوري الدرجة الثالثة.

لكن بعد ذلك تم الإعلان عن مشاركة منتخب قطر وهو بطل كآس أسيا لكرة القدم عام 2019 م وأيضًا الدولة المنظمة لبطولة كأس العالم 2022م، وأيضًا حصلت الخطوط الجوية القطرية على رعاية بطولة الكأس الذهبية 2021.

وقد فازت الولايات المتحدة أيضًا بتلك النسخة من الكأس الذهبية للمرة السابعة في تاريخها، بعد فوزها على المكسيك في المباراة النهائية بنتيجة 1-0، لتصبح بذلك الولايات المتحدة الأمريكية ثاني أكثر دولة حصولًا على الكأس الذهبية بعد المكسيك.