منطقة القصيم تتميز بالاختلاف الطبيعي وتنوع المحاصيل الزراعية

on
  • 2021-11-11 13:56:32
  • 0
  • 671

تبلغ مساحة منطقة القصيم 70,300 كم2، وتقع بين المنطقتين الوسطى و الشمالية. وعدد سكانها 1016756 . تتميز بوفرة المياه الجوفية ووجود الواحات الزراعية الغنية التى تمد المملكة والخليج العربي بأفخر وأجود أنواع التمور و الخضروات والفواكه، ومدينة بريدة هي أكبر مدنها من حيث المساحة و عدد السكان وفيها مقر الامارة.

وتتكون منطقة القصيم من 12 محافظة وهي ​​عنيزة، الرس، المذنب، البكيرية، البدائع، النبهانية، رياض الخبراء، الأسياح، عيون الجواء، الشماسية، عقلة الصقور، ضرية،

وتشتهر بقمحها الذي تصدره بكثافة، وتمورها الرائجة في جميع أنحاء البلاد. ربما هذا أيضًا هو السبب وراء تسميتها "سلة الطعام" في المملكة.

والمنطقة غنية نسبيًا بمواردها المائية وتربتها ومناخها مناسبان لزراعة معظم المحاصيل، بما فيها العنب والبرتقال والليمون والزنباع واليوسفي والرمان والكثير من الخضروات. السوق الرئيسي في بريدة، عاصمة المنطقة (التي يقطنها قرابة 60 بالمائة من إجمالي سكان المنطقة)، توفر تشكيلة متنوعة من التمور على مدار السنة. وتشهد مهرجان بريدة السنوي للتمور، الفعالية التي تستمر على مدار 35 يومًا، ويجذب إليه المزارعين والسياح من المناطق والدول المجاورة كل عام لبيع التمور ومنتجاته، مثل شراب التمر.

تتميز القصيم بمناخ صحرواي، حيث يكون الصيف طويلًا وحارًا والشتاء قصيرًا ولطيفًا، وفرص سقوط الأمطار قليلة، لذا فإنه مكان رائعًا للانطلاق والاستكشاف.

تتألف منطقة القصيم بشكل أساسي من أرض مسطحة أو متموجة تموجًا بسيطًا تنتشر فيها من غير انتظام نتوءات الجبال الصخرية المحلية أو الجروف الضحلة. ويتراوح ارتفاع المنطقة كلها ما عدا النتوءات الجبلية من 600 متر في الشرق إلى 900 متر في الغرب أما ارتفاع الجبال فيتراوح من 1,100 متر إلى 1,300 متر.

الاختلاف الطبيعي ملحوظ بين الأطراف الشرقية والغربية من المنطقة حيث يشكل الطرف الغربي من المنطقة جزءًا من الكتلة الأرضية القديمة للدرع العربي بينما يتألف الطرف الشرقي من الصخور الرسوبية حديثة التكوين. وبالتالي فإن المعالم الطبيعية للطرف الغربي أكثر تعقيدًا وتنوعًا وهو أيضًا موقع النتوءات الجبلية الرئيسية. أما الطرف الشرقي فيتميز بسهوله ذات الانحدار البسيط وجروفه الضحلة المتجهة اتجاهًا واضحًا من الشمال إلى الجنوب. مناطق الصحاري الرملية بالقصيم محدودة وتقع مناطقها الرئيسية في أقصى شرق وشمال المنطقة.