مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية

on
  • 2021-11-20 10:09:44
  • 0
  • 346

أهدافها:

الهدف الأول: توثيق كامل التراث العلمي لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى من الكتب والرسائل والفتاوى والخطب والدروس والمحاضرات والمقالات واللقاءات، والعمل على نشره بكل الوسائل المتاحة المقروءة والمسموعة واللغات المختلفة على أصوله المعتمدة من فضيلته رحمه الله تعالى، ومنح أذونات الطباعة والنشر الخاصة بهذا الشأن.

الهدف الثاني: مواصلة الأعمال التي كان يقوم بها فضيلة الشيخ رحمه الله تعالى في مختلف ميادين الخير والبر والإحسان ومنها: رعاية شؤون طلبة العلم بجامع الشيخ رحمه الله في عنيزة ومساعدة الفقراء والمحتاجين من الأرامل والأيتام والمرضى وبناء المساجد والمشاركة في مشروعات النفع العام وتحمُّل نفقة حج الفريضة للمحتاجين.

إنجازاتها:

1 – تم إكمال توثيق وإخراج كامل التراث العلمي لفضيلة الشيخ رحمه الله في عام 1440هـ

ولا تنشر المؤسسة إلا ما كان موثقا صحيح النسبة إلى فضيلة الشيخ رحمه الله، وذلك من خلال ثلاث طرق:

                 أ‌-ما كان بخط الشيخ رحمه الله.

               ب‌- ما كان أصله مكتوبًا من المادة الصوتية للشيخ وعليها تصويبات فضيلته أو توقيعه.

               ت‌- ما كان من مادة صوتية أو مرئية مسجلة من دروسه ومحاضراته ولقاءاته. وما عدا ذلك فغير مجاز للنشر.

2 – إطلاق موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت يحتوي على كامل التراث العلمي للشيخ رحمه الله تعالى الصوتي والمقروء والمرئي، مع التطوير المستمر لمواكبة التطور التقني المتسارع.

3 – إطلاق قناة فضائية تلفزيونية تبث تراث العلمي لفضيلة الشيخ رحمه الله تعالى في عام 1429هـ وتعمل على مدار الساعة، وفق خريطة علمية دقيقة، تهدف لنشر جميع التراث العلمي لفضيلة الشيخ رحمه الله.

4 – إطلاق حسابات النشر الإلكتروني على منصات التواصل الاجتماعي: ( تويتر – يوتيوب – فيسبوك – انستجرام – سنابتشات – تليجرام) تعنى ببث فتاوى وتوجيهات فضيلة الشيخ رحمه الله.

5 – إطلاق خدمة (جوال الشيخ ابن عثيمين) الصوتية والنصية، وهي منصة مهمة للتواصل مع المهتمين للاستفادة من التراث العلمي لفضيلة الشيخ رحمه الله عبر شركات الاتصالات المحلية.

6- أهدت المؤسسة أكثر من مليون نسخة من مختلف مؤلفات الشيخ رحمه الله لطلاب العلم ولزائري المؤسسة.

7-المشاركة في معارض الكتاب الدولية داخل المملكة وخارجها، ومنها: الرياض، والمدينة المنورة، والقاهرة، والشارقة، والدار البيضاء، والكويت، وتونس، والأردن، وغيرها.

8 – أنشأت المؤسسة مركزين للتدريب الرجالي والنسائي، وقد بلغت البرامج التدريبية والمحاضرات العامة المنفذة 549 برنامجا ومحاضرة استفاد منها أكثر من 15.000 من الرجال والنساء.

9 – أطلقت المؤسسة تطبيقات خاصة في جوانب من علم فضيلة الشيخ رحمه الله:

أ - تطبيق مؤلفات فضيلة الشيخ ابن عثيمين:

يعد التطبيق بمثابة منصة إلكترونية لعرض مؤلفات الشيخ رحمه الله بصيغ إلكترونية، ليسهل الوصول إليها والاستفادة من محتواها، كما يعد أحد البدائل الاقتصادية للحصول على تلك المؤلفات.

ب - تطبيق شرح زاد المستقنع:

تطبيق مجاني خاص بشرح فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله على المتن الفقهي الشهير "زاد المستقنع" في حوالي (650 ساعة صوتية)، ويحتوي على فهرسة موضوعية كاملة لجميع المادة مع عرضها حسب الكتب أو الاختيارات الفقهية أو حسب أسئلة الدروس، مع ربط كل ذلك بالمادة الصوتية ونظيرها النصي، ليسهل الاستفادة منها على الوجه الأيسر والأكمل.

ج - تطبيق فتاوى فضيلة الشيخ ابن عثيمين:

تطبيق مجاني يحتوي على ما يزيد عن 13.000 فتوى متنوعة، لثلاثة من أشهر سلاسل فتاوى فضيلة الشيخ رحمه الله، وهي فتاوى نور على الدرب ولقاءات الباب المفتوح واللقاءات الشهرية

10 – اهتمت المؤسسة بأعمال الترجمة، وقد قامت بفضل الله وتوفيقه حتى الآن بترجمة مؤلفات الشيخ رحمه الله، ومن آخر أعمالها ترجمة أكثر من ثلاثين مؤلفاً إلى ثلاث لغات هي الإنجليزية والفرنسية والإسبانية، وجار العمل على الترجمة إلى لغات أخرى وفق خطط مدروسة ومنهجية واضحة.

11 – حصلت المؤسسة على شهادة الأيزو 5015- 9001 المعنية بإدارة الجودة المستوفاة لمتطلبات رضا العميل وجودة الأنظمة المطبقة وإنجاز التحسينات المستمرة، وذلك في عام 1439هـ.

12- قامت مؤسسة الشيخ الخيرية بتقديم الدعم لطلبة الدراسات العليا الذين اختاروا جانبا من جوانب علم الشيخ رحمه الله لتكون موضوعاً لرسائلهم لنيل درجتي الماجستير والدكتوراه في التراث العلمي لفضيلته، وقد بلغ عدد الأطروحات التي نوقشت حتى الآن 137 رسالة علمية في شتى فنون العلم المختلفة في العقيدة والتفسير والحديث والفقه وأصوله واللغة العربية، وفي مختلف الجامعات، مرفق كشف بأسماء الرسائل عبر الرابط التالي ( shorturl.at/fwOR0)