جبلا شدا الأعلى والأسفل في منطقة الباحة

on
  • 2021-11-25 10:23:49
  • 0
  • 1054


شدا الأعلى وشدا الأسفل هما عبارة عن سلسلة جبلية بالباحة تقع بالقرب من مدينة المخواة وبلدة قلوة، يقع شدا الأعلى على ارتفاع 2200 متر تقريبًا عن سطح البحر بينما يصل ارتفاع شدا الأسفل إلى 1500 تقريبًا جاءت التسمية “شدا” من يشدو وهو الغناء الذي تطرب له الآذان وقيل من الارتفاع والسمو، وأيضًا قيل أنها من القوة وفي النهاية نستطيع أن نقول أن اسم شدا هو اسم لجميع تلك المعاني فهو يعبر عن الجمال والقوة والسمو والارتفاع.

وتقع تلك السلسلة الجلية وسط مجموعة من السهول المنخفضة والأودية وقد ساهم بشكل كبير ارتفاع تلك السلسلة على جذب الأمطار إلى المنطقة نسبياً واعتدال المناخ بوجه عام خاصة في الصيف، مما أدى إلى تنوع الغطاء النباتي والحيواني وجذب الإنسان للعيش بالمنطقة منذ سالف العصور.

شدا الأعلى :

يقع جبل شدا الأعلى على الطريق الرابطة بين مدينة المخواة وبلدة قلوة في سهول تهامة الباحة وهي الطريق المسماه رسمياً بطريق الملك فهد، وهو عبارة عن سلسلة جبلية تم تسجيلها كمحمية طبيعية لأنها تحتوي على مجموعة متنوعة وفريدة من النباتات مثل أشجار العرعر والزيتون البري والصبار، وأشجار الليمون والموز والبن وفي الأسفل توجد العديد من المدرجات الزراعية أسفل الجبل والتي تتكسي باللون الأخضر اليانع في فصول الشتاء والربيع بعد الأمطار.

أيضا ما يميز جبل شدا الأعلى هو التشكيلات الصخرية الغريبة والتي تظهر كقباب صخرية وتجاويف عميقة وتحتوي تلك الصخور على منازل ومأوى والتي مازال العديد من تلك المنازل ينتشر على جابني الطريق الصاعد للجبل، و​​​بالاضافة لمحمية جبل شدا الأعلى التي توجد في الجنوب الغربي من منطقة الباحة شمال غرب محافظة المخواة على مسافة 20 كيلومترا؛ وتبلغ مساحتها 68.62 كيلومتراً مربعاً.

وجبل شدا الأعلى هو امتداد لجبال السروات إلى الغرب موازياً لها تقريباً، وقد تكوّن نتيجة لحركة الرفع للدرع العربي قبل ملايين السنين، وكونها​ منطقة انتقالية بين رف البحر الأحمر ومرتفعات السروات. ويرتفع الجبل عن سطح البحر بحوالي 2200 مترا. وتتكون المرتفعات من صخور بازلتية تنحدر منها أودية.
ومن أهم أشجار المحمية العرعر والعتم (الزيتون البري)، بالإضافة إلى العديد من الشجيرات والأعشاب والحشائش. أما الحيوانات الموجودة فيها فأهمها النمر العربي والضبع المخطط والذئب العربي والثعالب والوشق.

شدا الأسفل :
شدا الأسفل هو سلسلة جبلية أقل ارتفاعًا من شدا الأعلى وهذا سبب تسميتها بالأسفل، و يتميز بوجد عدد كبير جدًا من المغارات والهضاب بجانب العديد من الصخور الجرانيتية الضخمة والعديد من القرى ومنها قرية الفرع، قرية الأشراف، قرية ثعلب، قرية الروس، قرية الطرف وغيرها من القرى التي مازالت مأهولة بسكانها وبمزارعها التي تنتج محاصيل البن والدخن وغيرها من المحاصيل الزراعية التي تعتمد على الآبار والمياه الجوفية فضلاً عن مواسم الأمطار المتفرقة.

 

المصادر :

تقرير خاص