وادي بيدة بالباحة

on
  • 2021-12-12 10:38:35
  • 0
  • 208

يعتبر أحد أودية السراة المعروفة لدى سكان جزيرة العرب. 

يمتد وادي بيدة من شمال وادي بني سار جنوباً وحتى وادي تربة شمالاً ، ويبلغ طوله قرابة المائة كيلومتر تقريباً، ويقع شرق محافظة القرى بمنطقة الباحة وجنوب تربة التابعة لمحافظة الطائف وغرب محافظة العقيق. 

يعرف وادي بيدة أيضاً بوادي بطحان ، ويقال له أيضاً "بيدة بطحان" ، وكان ملتقى السيارات القادمة من الطائف ، لتحط حمولتها ويتسوق أهلها من سوق بطحان الأشهر في العصر القديم على مستوى أسواق قبائل غامد وزهران وبالحارث والبقوم وبني مالك.

من عوامل الجذب السياحي في بيدة وجود العديد من المتنزهات زمن أهمها منتزة سد وادي بيدة ومنتزة الثروة الوطني الجديد ومنتزة وادي القوافل ومنتزة خرصان حيث يتميز بكثافة شجر السدر من أعلى الوادي إلى أسفله.

المراكز والدوائر الحكومية : 

مركز إمارة مركز شرطة محكمة مركز دفاع مدني مكتب زراعي بريد مركز صحي 10 مدارس ابتدائية (بنين وبنات ) ، 5 مدارس متوسطة (بنين ، بنات) 4 مدارس ثانوية (بنين،بنات) مدرستان للتحفيظ ابتدائي (بنات) مدرسة تحفيظ متوسط (بنات) .

أهم السدود: سد وادي بيدة وسد الهضيم وسد العزيزا وسد نبهان.

أهم القرى: 

الزربة اللغاميس الغتامية والمطارفة العقاربة وأهل الراس والرقبان والحضيري والحازم الأعلى والحازم الأسفل والدغمان والاشتاء والوهدة والقوارير والشطة والقامرة والجدلان وآل سلمان.

أهم المنتجات الزراعية :  

يشتهر وادي بيدة بعدة من المنتجات الزراعية كالمشمش والتين والخوخ بأنواعه وكذلك العنب والرمان.

مهرجان الرمان: 

يقام سنوياً والذي يعد من المهرجانات الرئيسة في المنطقة ويتم العمل في كل عام على تطويره حيث يقام في مفرق بيدة قريباً للمزارعين. ليكون بالقرب منهم ومن منتجاتهم ومن أجل راحتهم وتكون منتجاتهم متوفرة .