أهم وديان مدينة عرعر السعودية

  • 2022-01-06 13:49:57
  • 0
  • 53

تقع مدينة عرعر أقصى شمال المملكة العربية السعودية على الحدود بين السعودية و العراق ، و تعتبر مدينة عرعر عاصمة الشمال و يتبع لها العديد من المدن و القرى الشمالية، و يحيط مدينة عرعر الكثير من الجبال في أغلب الجهات و كذلك يوجد بعض الوديان و الشعبان شرقا و غربا مثل وادى عرعر الذي يمتاز بجماله الطبيعي.

عرعر واحدة من الوجهات الأكثر تميُّزًا بين المدن السعودية لما تتمتع به من أماكن طبيعية خلّابة وساحرة كالوديان ومزارع النخيل والمُنتزهات الخضراء التي تُعد بقعة مثالية لكل باحث عن عطلة عنوانها الهدوء والاستجمام.

من أهم الوديان بالمنطقة :وادي عرعر ووادي بدنه

1- وادي عرعر : واحد من أهم معالم مدينة عرعر المتواجدة في منطقة الجوف الواقعة شمال المملكة العربية السعودية ، و هو أكبر الوديان المتواجدة في المنطقة ، و يليه وادي بدنة .

يعد وادى عرعر واحد من أكبر و أقدم وديان المنطقة و قد عرف منذ القدم ، و تم تسميته بوادي عرعر نسبة إلى شجر العرعر الذي يملأ المنطقة و يحف بالوادي .

2- وادي بدنة: هو ثاني أكبر الأودية التي تجري في محافظة عرعر المتواجدة في منطقة الجوف شمال المملكة العربية السعودية ، و يعد واحدا من المعالم المميزة للمنطقة .

تكون وادي بدنه نتيجة هطول الأمطار الغزيرة على منطقة عرعر ، و يحتل وادي بدنه مساحة 150× 200 متر مربع ، و يبعد عشرين كيلو متر غرب مدينة عرعر، و تضم منطقة الوادي العديد من بقايا دوائر و رجوم حجرية متهدمة متواجدة على هضبة حبلية منخفضة تطل على وادي بدنة .

وتتواجد دوائر حجرية في الناحية الغربية من الوادي يبلغ  قطرها سبعة أمتار و ترتفع إلى مسافة 1.5 متر ، أما جنوب الوادي فيوجد محل الإشارة الذي يمتد نحو أربعين بناءً دائريًا باستقامة واحدة و بطول يصل إلى نحو مائة متر ، و هذه المنشآت التي تبلغ أقطار بعضها نحو 165 سم و ارتفاعها خمسين سم ذات أشكال برجية صغيرة الحجم.

و توجد بموقع وادي بدنه بعض النقوش الثمودية المنفذة على بعض الحجارة الموجودة في الموقع ، و المكان غني بالأدوات الحجرية الصوانية القديمة التي تشتمل على شفرات و رقائق حجرية صوانية متعددة، ربما تعود إلى العصر الحجري.