الثروات المكتشفة في عهد الملك عبدالعزيز

on
  • 2022-02-21 15:34:49
  • 0
  • 407

من اهم الثروات المكتشفة في عهد الملك عبدالعزيز حفر اول بئر منتجة للنفط كان في مدينة الدمام وهو بئر الدمام 7 ؛ الذي تم انتاج النفط منه بعد سنوات طويلة من عمليات الحفر المتواصلة على ايدي ابناء الوطن البسلاء ، ويعتبر اول بئر منتجة للنفط في الدمام هو ما وضع المملكة العربية السعودية على اولى خطوات النهضة الشاملة والتطوير البناء للمملكة ، وهو ما زال واضحا جليا في واقعنا الحاضر حتى الآن كملخص عن الملك عبد العزيز واهم انجازاته 

بدأت قصة انتاج اول حقل نفطي في السعودية ابتداء من وقت توقيع الملك عبدالعزيز اتفاقية الامتياز للتنقيب عن النفط والتي كان طرفها الثاني هو شركة ستاندرد اويل كاليفورنيا او ما يطلق عليها اسم ” سوكال ” ، واعقبها جلالته رحمه الله بالسماح بانشاء شركة تابعة لها وهي شركة  ” كاسوك ” والتي كان عملها الاساسي هو ادارة الامتياز

تم القيام بعد ذلك بعمليات المسح والتي على اساسها يتم اعداد خريطة مبدئية لانشاء هيكل تخطيطي لقبة الدمام ، ومنه الى اول موقع نفطي منتج في المملكة في مدينة الدمام .

شهد عام 1935 حفر اول بئر في قبة الدمام بالتحديد في الظهران لتصنف كأول بئر اختبارية والتي لم تؤتي ثمارها كما كان متوقعا ، ولكنها كانت بادرة خير بسبب اظهار الدلائل الاكيدة على وجود البترول والغاز في تلك المنطقة .

مارست الشركة المعنية الحفر لمدة وصلت الى 5 اعوام متواصلة والتي كانت لتبدو فترة كبيرة قد تحطم الآمال آنذاك ، ولكن بئر الدمام 7 اهم الثروات المكتشفة في عهد الملك عبدالعزيز قد ظهر واضحا كأول بئر نفطي منتج بطاقة انتاجية وصلت الى 1.58 برميل كل يوم وذلك في عام 1938 ، وعن عمق بئر الدمام 7 فهو على عمق 1.5 كيلو مترا في باطن الارض .

بعدها اصبح الامر واضحا عندما تدفق النفط في اراضي المملكة تحديدا في عام  1939 م مما اعطى للسعودية انطلاقة وفرصة عظيمة للالتحاق بركب الدول المتقدمة .

لم تكن الثروات المكتشفة في عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله هي الانجاز الوحيد لجلالته ، انما كانت مجرد البداية لاظهار مدى حكمته وادراكه اهمية ما قد ينتج عن استثمار تلك الثروات الوطنية في المملكة العربية السعودية في عهده .

كانت البداية نحو استثمار الثروات الوطنية في المملكة في عهد المؤسس الملك عبدالعزيز هي اكتشاف النفط والتوجه الصريح نحو الثروات المعدنية والنفطية في البلاد آنذاك ، والتي كانت ثمرتها عقد اتفاقية الامتياز للتنقيب عن النفط مع شركة سوكال .

الذهب الاسود كأحد اول الثروات المكتشفة في عهد الملك عبدالعزيز كان بمثابة حركة انعاش لتوافد الجيولوجيين الى اراضي المملكة ، كانت المهمة الاولى لاولئك هي اجراء الفحوص الجيولوجية لتلال جبال الظهران ، والتي لم تبشر بالخير .

لم يكن ذلك عائقا حتى بعد الفشل في التنقيب والفحص ل 6 آبار اختبارية متتالية ، اما البئر رقم 7 فقد كان بئر البشائر ، فبئر الدمام رقم 7 كان كحلم يتحقق نحو تدفق اول حقل نفط منتج وتجاري في المملكة العربية السعودية في عهد الملك عبدالعزيز .

فرحة المؤسس بأول بشائر الثورات المكتشفة في عهدة ،جعلته يتوجه مباشرة عبر نفود الدهناء بغرض افتتاح اول شحنة نفطية منتجة من اراضي السعودية في مايو 1939 ، وكان ذلك العام هو بداية نقلة اقتصادية جديدة للمملكة العربية السعودية في عهد انجازات الملك عبد العزيز