التجارة الالكترونية وفوائدها

on
  • 2022-03-06 12:33:23
  • 0
  • 523

 التجارة الإلكترونية هي أسلوب لبيع وشراء السلع والمنتجات وتبادل المنفعة والخدمات عبر استثمار التطور التكنولوجي وأدوات العالم الافتراضي مثل المواقع والمتاجر الالكترونية وحسابات سوشيال ميديا.

وتُسمى أيضًا التجارة عبر الانترنت ويُطلق عليها باللغة الانجليزية E-Commerce، حيث يُمكنك البدء في التسوق عبر الانترنت ببساطة من خلال متاجر ومنصات متعددة منها المجانية والمدفوعة.

شهد عالم التجارة الالكترونية نموا واسعاً في العقدين الأخيرين، وتعاظم هذا النمو أكثر فأكثر في أوقات الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي.
ولا شكّ أن هذا الانتشار الواسع لمنصّات التجارة الالكترونية حول العالم من شأنه إحداث تغييرات على سلوك المشتري من رواد هذه المواقع.

أحدثت التجارة الالكترونية منذ بدايتها ولغاية الآن تغييرات جذرية من شأنها التأثير على سلوك المستهلك وتوجّه الاقتصاد برمّته، إذ بات الانترنت في عالم اليوم لاعباً رئيسياً لا غنى عنه في حياة الناس. 

ما هي فوائد التجارة الإلكترونية؟

فيما يلي سبعة أسباب تجعل التجارة الإلكترونية خيارًا جذّابًا لرواد الأعمال، ومشروع ناجح ومثمر في الوقت الحالي ومهم جداً وفي ازدهار مستمر نحو المستقبل، فمن فوائده:

1. الامتداد العالمي:

مع وجود متجر فعلي، أنت محدود جغرافيًا في الأسواق المحلية والمجاورة و من الصعب عليك إنشاء فرع آخر لمتجرك في كل مكان في العالم، بينما لا تملك التجارة الإلكترونية هذا القيد، بل على العكس تماماً.

فعبر التجارة الالكترونية يمكنك تسويق وبيع منتجاتك لأي شخص في أي مكان في العالم مستخدماً الانترنت واستلام مدفوعاتك من خلال بوابات الدفع الالكتروني  بكل سهولة، والتعاقد مع شركات الشحن لتوصيل المنتج بأمان إلى أي مكان حول العالم. 

2. دائماً مفتوح:

عادة ما تكون ساعات العمل الفعلية للشركات محدودة، بحيث يكون الزبون أو العميل ملزم بالقدوم إلى المنتجر في ساعات محددة حتى وإن كانت لا تتناسب مع وقته.

ولكن مع التجارة الإلكترونية التعامل مع الإنترنت أسهل وأكثر سلاسة ومرونة فهو مفتوح   24 ساعة يوميًا، وسبعة أيام في الأسبوع، و365 يوم في السنة.

هذا مريح للغاية للعميل وفرصة ممتازة للعملاء والزبائن حيث يمكن للعميل الحصول على ما يريد في أي وقت حتى في ساعات الليل المتأخرة، وكذلك فرصة ممتازة للتّجار فلا عطل دورية ولا عطل رسمية  ولا حتى حجر كما حصل في كورونا قد يؤثر على نسبة المبيعات أو يقلل من الايرادات.

3. توفير في التكاليف: 

تتمتع شركات التجارة الإلكترونية بتكاليف تشغيل أقل بكثير مقارنة بالمتاجر الفعليّة، حيث أنه لا يوجد دفع إيجار، أو تكاليف إنشاء وإعداد واكسسوار لتنظيم المتجر كما في حالة المتاجر التقليدية، ولا يوجد موظفين ورواتب، ورسوم وطباعة إعلانات وما إلى ذلك من التكاليف باهضة الثمن. 

4. تسويق مستهدف:

يمكن للتجار عبر الإنترنت جمع كمية مذهلة من بيانات المستهلكين لضمان استهداف الأشخاص المناسبين لمنتجاتهم، حيث تم تطوير عدد من الأدوات والبرامج مثل Google Trends التي تقدم لك الكثير من المعلومات والتقارير التي تساعدك في إدارة حملاتك الاعلانية والتسويق لمنتجاتك.

كما أن وسائل التواصل الاجتماعي المتوفرة في متناول الجميع، والتي يقضي في استخدامها الناس حول العالم ساعات عديدة، ويرتادونها يومياً تعتبر بيئة خصبة للترويج لمتجرك الالكتروني ومنتجاتك.