تعرف على أنواع نظم المعلومات الاستراتيجية

on
  • 2022-03-07 12:44:17
  • 0
  • 807

تُعد نظم المعلومات الإدارية  Management Information Systemsأحد المجموعات الفرعية من نُظم المعلومات المُكونة من البيانات وأجهزة الحاسوب التي تعمل على دعم العمليات الروتينية في الشركات، حيث تتكون نُظم المعلومات الإدارية من نظام مُحوسب يحوي أجهزة وبرامج وقاعدة بيانات تضُم جميع معلومات الشركة والتي يتم العمل على تنظيمها بطريقة تُسهل الوُصول إليها لإنشاء التقارير المُختلفة،حيث تُعد هذه التقارير بمثابة مرجع للمدراء الذين يعملون على إنشاء التقارير اللازمة لاتخاذ القرارات المُهمة من قرارات يومية حتى تصل إلى القرارات الاستراتيجية

إنّ نُظم دعم الإدارة تعمل على توفير المعلومات اللازمة للتخطيط الاستراتيجي وتخطيط السياسات ونظم دعم القرارات في عصر يتسم بأنه عصر المعلومات، وتتنوع أنواع نظم المعلومات الإدارية حسب المُستوى وحسب الوظائف. وتسعى الشركات بستة أنظمة مختلفة لكل منها وظيفة رئيسية للقيام بمهامه .

هذه الستة أنظمة لتدارك كل جوانب المؤسسة وتحسين من حل المشكلات واتخاذ القرارات ليجعلها رائدة في مجالها

1- أنظمة معالجة المعاملات

هي واحدة من النظم الستة الأساسية في أنظمة المعلومات وهي تشتمل على طريقة المعاملة مع جميع عمليات الشراء والبيع  للمنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة.

أيضا المعاملات اليومية وتختلف طريقة المعاملات التي يتم تطبيقها اعتمادا على  اعتمادًا على نوع الصناعة ونطاق الشركة وحجمها مثل عملاء الفوترة أو الودائع المصرفية وبيانات وسجل بيانات إدارة العلاقة بين العميل والعميل.

يقوم هذا النظام بمعالجة المعاملات وتخزينها للبيانات التعاقدية والتعامل مع العملاء بطريقة آمنة حتى يتمكنوا من الوصول إليها بسلاسة وقتما يريد، وتساعد أيضا في معالجة إدخالات أوامر الخاصة بالمبيعات والمرتبات والأمور الإدارية و غيرها من روتين العمل بالشركة.

ويتم هذا من خلال استخدام TPS حتى يجعل المؤسسات على مستوى من الموثوقة والدقة في حفظ بيانات العميل مع وجود نسبة متناهية الصغر في الخطأ.

2- النظام الآلي للمكاتب

يقوم نظام التشغيل الآلي للمكاتب عبر استخدام شبكة من الأدوات والتقنيات واستخدام الأشخاص المطلوبين  والمناسبين لإجراء المهام الكتابية والإدارية بالمؤسسة.

مثل قيام  منظمة الدول الأمريكية بطباعة المستندات وإرسال الأعمال الورقية بالبريد للحفاظ على التقارير كما يدعم هذا النظام  إمكانية التواصل بين الإدارات.

ليضمن سهولة الوصول إلى بيانات الاتصال في مكان واحد ويمكن هذا النظام الشركات من القيام بتطوير الاتصال بين العمال والإدارات والتحسين من المعرفة .

3- نظم إدارة المعرفة

يقوم هذا النظام لتخزين واستخراج المعلومات حيث يعمل على تحسين المعرفة مثل المستندات الموجودة بنظام إدارة المعرفة و الإجابة على العملاء.

يستخدم KMS ويقوم بدمج القدرات بجميع مكاتب الشركة يساعد الموظفين على فهم البيانات كما يساعدهم في أفكار المنافسين ليقوموا بالتطوير من أفكارهم ويحسن هذا النظام من قدرة التواصل بين الإدارات.

4- نظم المعلومات الإدارية

يقوم هذا النظام على أساس تحسين القدرة في اتخاذ القرارات كما يساعد المؤسسة في التخطيط ويعطي هذا النظام تقارير بيانات المبيعات خلال السنة، ويتم الإشراف والتدقيق عليها كما يعطي للمديرين تقارير واضحة عن الإدارة لتدارك الأخطاء.

5- نظم دعم القرار

يقوم هذا النظام بتخزين البيانات والمعلومات مثل تقييم القروض ليقوم المدير بخطوات ممنهجة ويحدد هدفه ،كما يجعل القرارات في صورة مرئية لتتمكن من فهمها بسهولة كما يتيح للإدارة طرح الأسئلة واتخاذ القرارات المناسبة للمواقف.

6- نظام الدعم التنفيذي

يشبه هذا النظام كثيرا أنظمة دعم القرار لا يمكن المسئولين من اتخاذ القرارات المناسبة، كما يعطي للمسئولين الأفكار غير المطروحة ليتمكنوا من القيام بالمنافسة بصورة قوية.