عملة ألترا كوين - مميزاتها وعيوبها

on
  • 2022-03-12 11:57:29
  • 0
  • 371

في عام 2007 قام مبرمج ياباني إسمه ساتوشى ناكاموتو بالعمل على ورقة بحثية تخيل فيها نظام مالي عالمي جديد قائم على سياسة الإنتقال الحر لرؤوس الأموال بعيدًا عن سلطة البنوك المركزية للدول، لم يكن ساتوشى هو أول من فكر بهذا الشأن لكن فكرته هى من وجدت الحاضنة الشعبية لها، فقد إخترع شيئاً قد يغير المفاهيم المالية العالمية مستقبلاً .. ساتوشى إخترع “بيتكوين “Bitcoin

أراد ساتوشي إختراع نقود لكن بدون مواصفات النقود التقليدية فهى نقود غير ملموسة و لا توجد بنوك مركزية تحكم إصدارها ولا تحظى بالقبول العام حتى إن وقت إصدارها لم يكن لها أى قبول نهائياً بين الناس 

ما هي عملة ألترا كوين؟

العملات الرقمية تعتبر ابتكار اساسي في التكنولوجيا المالية، يقوم بحل مشاكل النقد ويجعل أنظمة الدفع سريعة ورخيصة، لكن بها بعض المشاكل التكنولوجية، حيث متاح اختراق النقود الرقمية ويمكن أن تقلل من الخصوصية، بينما لا تزال الفترة الأولى للنقود الرقمية، فإنها ستقوم بدورًا مهمًا في مستقبل التمويل.

بيتكوين هى عملة إفتراضية مشفرة Cryptocurrency يتم تداولها إليكترونيًا عبر الإنترنت دون وجود فيزيائى لها على أرض الواقع و بالطبع يمكنك الحصول عليها إما بمشاركتك فى عملية إنتاجها أو عن طريق شراءها من أحد المواقع المتخصصة فى بيعها أو عن طريق تبادلها مباشرة مع الأشخاص الآخرين.

تم تأسيس الـUltracoin في فبراير عام 2014، وكانت من خلال فريق صغير له رؤية لإنشاء عملة مشفرة قد توفر متطلبات عملة العالم الحقيقي، تم عمل Ultracoin لضمان استكمال المبادئ الرئيسية للعملات، ويستلزم أن تكون وحدة حساب وقابلة للقسمة ومستقرة ومقبولة، أشهر بورصات العملات المشفرة التي فيها UltraCoin متاحة للتداول، مرتبة حسب حجم التداول على مدار 24 ساعة والسعر الحالي

ألمانيا هى الدولة الوحيدة فى العالم التى إعترفت بالبيتكوين وبهذا هى تخضع عمليات التبادل به للضريبة وتستفيد من تداول تلك العملة على أراضيها فى المقابل فهناك تفاوت كبير بين موقف ألمانيا وباقى دول العالم حيث يوجد 42 دولة تتساهل فى تداول البيتكوين على أراضيها وخمسة دول تتشدد فى تداولها دون رفضها رفضاً قاطعاً ودولتين ترفض تداولها تماماً هما روسيا وأيسلندا وباقى دول العالم لم تحدد موقفها رسمياً وإن كانت بنوكها المركزية تحذر من التعامل بها.

مميزات عملة بيتكوين وعيوبها:

مميزاتها :

– سهولة حملها .
– سهولة تداولها خصوصاً بعد إنتشار الأماكن التى تقبل التعامل بها .
– إنخفاض تكاليف تحويلها مقارنة بالمصاريف البنكية العادية .
– سرعة وصول التحويل مقارنة بالتحويلات البنكية العادية .

عيوبها :
– عدم سيطرة البنوك المركزية يجعلها عرضه لمخاطر أعلى مستقبلاً .
– بعدها عن الرقابة جعلها أسهل وسيلة لغسيل الأموال و تجارة المخدرات .
– الإشتباه دوماً فيها كوسيلة لتمويل المنظمات الإرهابية .
– عدم الإعتراف الرسمى بها من كل دول العالم ما عدا ألمانيا يجعلها تخسر جزء كبير من قيمتها مع أى خبر سلبى بخصوصها .
– إعتمادها على برنامج إليكترونى محكم لم يساعد أصحاب الحسابات حين تم السطو على موقع MT Gox اليابانى أشهر موقع لتداول البيتكوين وسرقة محتويات الكثير من الحسابات المسجلة فيه ما دعا أصحاب الموقع إلى تقديم طلب لإعلان إفلاسهم وحمايتهم من أصحاب الحسابات.

أنواع النقود الرقمية

  • العملات الرقمية للبنك المركزي (CBDCs): العملات الرقمية للبنك المركزي (CBDCs) تعتبر عملات ينتجها البنك المركزي للبلد، وهي مختلفة عن العملات الورقية، التي يدعمها أيضًا بسلطة وائتمان البنك المركزي، وهو التزام آخر للمؤسسة.
  • العملات المشفرة : هي عملات رقمية أصدرت باستعمال التشفير ، تعطي غلاف التشفير عن العملة الرقمية لأكثر أمانًا محسنًا ويجعل المعاملات مقاومة للاختراق.
  • عملات مستقرة: العملات المستقرة تعتبر نوع مختلف من العملات المشفرة وقد يتم التطوير لمواجهة تقلبات أسعار العملات المشفرة العادية، يمكن تشبيه العملات المستقرة بنوع من النقود المخصص يرتبط سعرها بسعر العملة الورقية أو بسلة من السلع لضمان وجودها مستقرة.