جغرافية المنطقة الشمالية بالمملكة ومميزاتها

  • 2022-03-24 11:38:47
  • 0
  • 40

تتواجد هذه المنطقة على الحدود الشمالية في ناحية شمال شرق المملكة العربية السعودية، وتحاذي حدود دولة  العراق والأردن، والعاصمة  هي مدينة عرعر التي تبلغ مساحتها  127 ألف كيلو متر مربع.

تتضمن عدد من المحافظات تقع في المنتصف محافظة عرعر ومحافظة رفحاء ومحافظة العويقيلة ومحافظة طريف بالإضافة إلى وحوالي 19 قرية وهجرة متواجدون بالإنحاء،  وعدد سكانها 300 ألف نسمة. ويوجد بها كثير من الوديان والسهول مثل وادي عرعر ووادي أبا القور والهلالي  والعويصي ووادي بدنة والتلال والجبال مثل قارة معطان وتلول الشامي والمركوز والخفيس و جبل كثيفة، كما تنتشر الروضات بالمنطقة أيضاً التي تنمو فيها الأعشاب الطبيعية.

من حيث الموقع الجغرافي فهي تقع على الطريق الدولي الرابط بين المملكة وبين المناطق والدول المجاورة من الشمال وهي الأردن وسوريا وتركيا إلى أن تصل لأوروبا، والى دول الخليج العربي جميعه إلى الوصول لعمان في الجنوب.

وتتميز هذه المنطقة بأنها ممر دولي تحدث فيه حركات النقل والتجارة الدولية اعتمادا على ثلاثة محاور مهمة متمثلين في طريق عرعر الذي يصل إلى العراق ثم تركيا ويليها شرق أسيا.

الطريق الثاني هو طريق الأردن وسوريا وتليه تركيا وقارة أوربا، والطريق  الثالث الذي يصل بين  دول الخليج العربي، وهناك سكة حديدية  بدأت  من المنطقة التي يتواجد فيها استخراج الفوسفات بحزم الجلاميد ثم تفرعت  إلى أن وصلت  داخل المملكة والمدن الكبرى الدمام والرياض ومدن أخرى.

وتعتبر هذه المنطقة منطقة رعوية يتم فيها رعي كلا من الأغنام والإبل، وذلك بسبب وجود المراعي الطبيعية بالإضافة إلى وجود مجموعة من المحميات الطبيعية مثل محمية معيلة والعويصي والغرابة.

المنطقة كانت مشهورة بممارسة رياضة صيد الطيور مثل الصقور التي نالت شهرة كبيرة كل من يفضّل الصيد والقنص، أثناء  فصل الربيع تتلون الأرض على الحدود الشمالية باللون الأخضر بسبب غمر النباتات العطرية لها، وفي ذلك الوقت يكون التخييم جميل جدا و الأجواء مناسبة وملائمة.

كما ظهرت بالمنطقة مناجم الفوسفات وحقول الغاز الطبيعي وتحديداً في الشمال من أول حزم الجلاميد إلى لمحافظة طريف وادي.

 المنطقة الشمالية ذات مناخ شبه جاف إلى صحراوي جاف مع أيام حارة وليالي باردة، وانخفاض شديد في هطول الأمطار السنوية، في فصل الشتاء، تستقبل الأجزاء الشمالية والوسطى كمية أمطار بسبب تفاعل الرياح الغربية (أنظمة الضغط المنخفض تتحرك باتجاه الشرق من البحر الأبيض المتوسط) مع امتداد منخفض السودان.

أجمل مدن المنطقة الشمالية :

  • عرعر

 هي عاصمة المنطقة وفيها مقر الإمارة، وهي محاذية لمدينة النخيب الحدودية العراقية وتبعد عن الحدود الأردنية 390 كم، وتعتبر مدينة عرعر المركز الإداري والتجاري لمنطقة الحدود الشمالية، وأيضًا تعتبر المركز الحضاري في المنطقة الشمالية للسعودية، وتبعد عن مدينة الرياض 1100 كيلو متر تقريبًا.

  • رفحاء

ثاني مدينة من مدن شمال السعودية من حيث المساحة بعد عرعر وسبب التسمية هو قارة  تلة رفحاء التي تقع  شمال غرب المدينة، وأخذت هذه القارة  اسمها من امرأة  تدعى رفحاء كما كانت تعيش مع أسرتها بالقرب من القارة .

  • العويقيلة

متميزة بموقعها على الطريق الدولي الرابط للشام بدول الخليج، وهي ثالث أكبر المدن بالمنطقة مساحة بعد عرعر ورفحاء، ومن حيث السكان فهي رابع المدن وهي شرق مدينة عرعر على بعد 140 كم وغرب مدينة رفحاء على بعد 150 كم ويتبعها  11 هجرة ومركز.

  • طريف

واحدة من محافظات منطقة الحدود الشمالية تم تأسيسها  لكي ترسم وتوضح بداية الحدود السعودية الشمالية، وخط نقل البترول ، ولعبت دورا مهما في توطين البدو المترحل المنطقة منذ الستينات من القرن الماضي حيث تم إنشاء مستشفى ومطار وقتها.

 

 

 

 

المصادر :

إمارة منطقة الحدود الشمالية