أهمية تدوير الخشب بالسعودية

on
  • 2022-05-10 11:48:02
  • 0
  • 672

تنتج المملكة حوالي 15 مليون طن من النفايات الصلبة البلدية  سنوياً بمتوسط ​​معدل يومي 1.4 كجم للشخص الواحد ، مع النمو السكاني الحالي (3.4 ٪ معدل سنوي) ، والتحضر (معدل سنوي 1.5 ٪) والتنمية الاقتصادية  (معدل الناتج المحلي الإجمالي السنوي 3.5 ٪) ، فإن معدل توليد النفايات الصلبة البلدية سوف يتضاعف (30 مليون طن سنويا) بحلول عام 2033 .

 إعادة التدوير هي عملية تحويل النفايات إلى مواد وعناصر جديدة. تُعتبر بديلًا عن التخلص «التقليدي» للنفايات، والذي يمكن أن يوفر المواد ويساعد على تقليل انبعاثات غازات الدفيئة. يمكن أن تمنع عملية إعادة التدوير هدر المواد المفيدة المحتملة، بل وتقلل من استهلاك المواد الخام الجديدة، ما يقلل من: استهلاك الطاقة، و تلوث الهواء (من عملية الاحتراق)، و تلوث المياه (من مكبات النفايات).

 

تُعد عملية إعادة التدوير عنصرًا رئيسيًا في الحد من تشكل نفايات جديدة، وهي المكون الثالث من التسلسل الهرمي «تقليل وإعادة استخدام وإعادة تدوير» النفايات. وبالتالي، تهدف عملية إعادة التدوير إلى الاستدامة البيئية عن طريق استبدال مدخلات المواد الخام وإعادة توجيه مخرجات النفايات إلى خارج النظام الاقتصادي

هناك العديد من النفايات المنزلية المكونة من المواد الخشبية بالمملكة ، إلا أنه لا يتم الاستفادة من تلك المخلفات الخشبية حتى الآن بالمملكة بالشكل الأمثل ، ,ولكن عمليات تدوير الورق بالمملكة قد تطورت بشكل كبير وقطعت شوطًا لا بأس به ، و هناك مواد حين طمرها لا تتحلل ، وبعضها يحتاج إلى سنوات طويلة حتى يتحلل ، فالبلاستيك عند طمره قد يحتاج إلى 50 عام لكي يتحلل وتتخلص منه البيئة ، أما الحديد والخشب فهو يتطلب بضع السنوات .

ومن فوائد تدوير الخشب نذكر:

1- الحد من التأثير البيئي

إن الفائدة الأولى والأكثر أهمية لإعادة تدوير الأخشاب هي إنقاذ الأشجار ، حتى بعد إعادة زراعة الأشجار لتعويض الأشجار التي تم قطعها ، تستغرق الأشجار وقتًا طويلاً للغاية للوصول إلى مرحلة النضج ، مما يعني أنه كلما قل تناقصها في المقام الأول ، كان ذلك أفضل ، كما يساعد إعادة تدوير الأخشاب في تقليل الأثر البيئي عن طريق منع وصول كميات أقل من القمامة إلى مدافن النفايات ، وهو ما يعني بدوره تقليل تلوث الهواء والماء ، لذلك تعد إعادة تدوير الخشب هي تقنية مثالية لضمان الحفاظ على البيئة في حالتها الطبيعية .

2-توفير المال

يمكن أن يساعد إعادة تدوير الخشب في تقليل تكاليف الطاقة ، فعندما نصنع منتجات جديدة من المواد البكر ، فإننا نستهلك الطاقة لاستخراج ومعالجة تلك المواد ، والتي تشمل حرق الوقود الأحفوري ، أما المنتجات التي يتم تصنيعها باستخدام المواد المعاد تدويرها تقلل من الحاجة إلى المواد البكر ، وبالتالي تعمل على توفير المال والطاقة اللازمة لاستخراج ومعالجة هذه المواد ، كما أن إعادة تدوير الخشب تكلفته أقل من التخلص من مدافن النفايات ، حتى عندما يتم احتساب تكاليف تشغيل الآلات والنقل والعمالة والرسوم .

3-توفير فرص جديدة

يوفر إعادة تدوير الخشب فرصًا جديدة لمواكبة تغير طلب العملاء على المنتجات المعاد تدويرها ، وأحدها هو توسيع الطريق للطاقة المتجددة في شكل وقود حيوي ، وتشمل مصادر المواد الأولية للكتلة الحيوية نفايات الأخشاب الصناعية ، مثل قصاصات الخشب ونشارة الخشب ، وأجهزة إعادة تدوير المنصات الخشبية ، وأعمدة الخشب ، بالإضافة إلى حصاد الغابات والمنتجات الحرجية الأولية من مخلفات صناعة الأخشاب ، ونفايات الأشجار الحضرية ؛ والنفايات الخشبية الصلبة البلدية ، بما في ذلك النفايات الخشبية التي يتم التخلص منها أو استعادتها من تيار النفايات الصلبة البلدية ، مثل حطام البناء والهدم .