سلسة جبال منطقة عسير

on
  • 2022-09-11 12:38:06
  • 0
  • 1440


تقع منطقة عسير جنوب غرب المملكة، بمساحة تقدر بـ 81.000 كيلو متر مربع، وتعتبر مقر الإمارة فيها مدينة أبها، ويرجع تسميتها إلى قولين، أحدهما أنها سميت عسير بسبب عسرة أرضها التي تكثر فيها الجبال الشاهقة المرتفعة، وتتخلل هذه الجبال أودية وشعاب صعبة وقاسية المسلك، وهناك قول آخر يقول أنها سميت بهذا الاسم نسبة إلى قبيلة العسير القوية، حيث أن معظم الأمراء الذين حكموا منطقة عسير كانوا من هذه القبيلة .

ومن أبرز معالم هذه المنطقة، ومصدر جوها الجميل عددٌ من الجبال الشامخة التي ترتفع قممها عالياً عن سطح البحر، ويكسوها الخضار من جميع جنباتها مانحاً إياها منظراً جميلا رائعا، وتتميز هذه الجبال بإطلالاتها الجميلة على وديان تهامة.

وتغطي الجبال بمنطقة عسير حوالي 100,000 كيلومتر مربع وتحوي جبال وسهول ووديان. تتكون الجبال أساسًا من الصخور الرسوبية والحجر الجيري والحجر الرملي والسجيل الزيتي من العصر الجوراسي والطباشيري والباليوجيني المنشأ على القبو الجرانيتي ما قبل الكمبري.

وتتميز جبال عسير بأعلى متوسط لهطول الأمطار في السعودية، لتعرضها لموسم الأمطار الموسمية الغزيرة، حيث يتراوح متوسط هطول الأمطار من 600 ملل إلى أكثر من 1000 ملل سنوياً، وتزرع معظم المحاصيل في المنطقة في سفوح الجبال، ومنها القمح، والقهوة، والقطن، والنيلة، والزنجبيل، والخضراوات، والنخيل.

وتضم جبال عسير عشر قممٍ هي الأعلى في السعودية، بحسب الاتحاد السعودي للتسلق، وهي:

جبل فرواع: ويبلغ ارتفاعه 3009 أمتار. وتقع قمة جبل فرواع في محافظة الحرجة، وتحديداً في سراة عبيدة بمنطقة عسير.

السودة: ويبلغ ارتفاعه 3007 أمتار، ويعدُّه كثيرون أعلى القمم الجبلية في السعودية، ويقع في مدينة أبها التابعة لمنطقة عسير، وتكسوه أشجار العرعر الكثيفة التي تكوِّن غاباتٍ طبيعية خلابة، يقصدها السياح والقادمون إلى المنطقة.

جبل نطفاء: ويبلغ ارتفاعه 2965 متراً، ويقع في جبال السروات بمحافظة الحرجة.

جبل وراب: ويبلغ ارتفاعه 2948 متراً، ويقع في جبال السروات بمحافظة الحرجة.

جبل المجاز: ويبلغ ارتفاعه 2902 متر، ويعدُّ ضمن روافد السروات الجبلية في منطقة عسير.

جبال السقى: ويبلغ ارتفاعه 2863 متراً، ويقع في جبال السروات بمحافظة أبها.

جبل مشرف: ويبلغ ارتفاعه 2859 متراً، ويقع في جبال السروات بمحافظة الحرجة.

جبل خلقة: ويبلغ ارتفاعه 2850 متراً، ويقع في جبال السروات بمنطقة بللسمر.

جبل نهران: ويبلغ ارتفاعه 2837 متراً، ويقع في جبال السروات بمدينة أبها.

جبل الصهلاء: ويبلغ ارتفاعه 2837 متراً، ويقع في منطقة بللسمر بعسير.

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا