جبال الغراميل بمحافظة العلا

on
  • 2022-09-25 11:36:04
  • 0
  • 108

غراميل هي منطقة جبلية في شمال غرب المملكة العربية السعودية، في محافظة العلا باتجاه منطقة تبوك التي تبعد عنها 300 كيلومتر، فهي تكوينات صخرية حمراء ذات أشكال متفاوتة نحتتها الرياح على مر الأزمنة،  لتصبح أيقونة فريدة في مشهد صحراوي ساحر، وهي من المناطق المرتفعة التي يمكن رؤية مجرة درب التبانة بوضوح من خلالها.

تقع أرض الغراميل على بعد ساعة تقريباً من وسط مدينة العلا، ويمكنك فيها اكتشاف مجموعة من الأعمدة الحجرية الرقيقة والداكنة والمعروفة باسم "الغراميل"، وستحتاج للسير في طرق وعرة للوصول إلى الموقع، لذلك يوصى بالاستعانة بسائق متمرس بسيارات الدفع الرباعي، وستُكافأ عند الوصول بمنظر ساحر لا مثيل له، وخاصةً في ساعات الليل، عندما تعرض سماء العلا المظلمة عرضاً رائعاً للنجوم المتلألئة فوق الصخور.

تعد الغراميل بقايا جبل كان عملاقاً ، وهي أرضاً ليس لها مثيل، وتشعر فيها بالانتقال إلى كوكب آخر، وتظن أنك بين أطلال مدينة خاوية على عروشها.. بينما هي صخور داكنة مرتكزة كجذوع النخيل أو الأعمدة في مشهد حزين، ولكنه شديد الجمال.

الغراميل عبارة عن جبل كبير، لكنه تفتت إلى أعمدة رقيقة، تحتوي على أكاسيد الحديد، بما يجعلها تقاوم تغيرات المناخ، وعوامل التعرية، فتظل صامدة.. و بعض هذه الأعمدة (الغراميل)، يتساقط منذ آلاف السنين، تأثرا بالتعرية والأحوال الجوية، إذا كانت الطبقات السفلى لها، لينة.

 

 

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا