جبلي راط والمنجور بحائل

on
  • 2022-10-27 12:28:36
  • 0
  • 74

في الجهة الجنوبية  وعلى بعد حوالي 320 كم مربع من مدينة حائل  يقع موقعي راط والمنجور، ويعتبر الموقعان كنز من الكنوز الأثرية  التي تم العثور عليها في مدينة حائل حديثاً نظراً لما تمتلكه من رسومات يرجع وجودها إلى أربعة عشر ألف عاما تقريباً.

المكان عبارة عن مجموعة من تلال الأحجار الرسوبية الرملية وجبلان من نفس الأحجار الرسوبية يطلق على الأول جبل راط وهذا الجبل قد نقش عليه بعض من الرسوم الحجرية لمجموعة من الحيوانات التي كانت موجودة في ذلك العصر من نعام ووعول وأيضاً أبقار وحشية وفهود ونمور وحمير وكلاب وغيرها، ويطلق على الأخر جبل المنجور ويوجد به بعض الرسومات والنقوش الحجرية أيضا ولكن هذه الرسومات خاصة بالجمال فقط بالإضافة لبعض الكتابات الخاصة بهذا العصر، وتعبر هذه الرسومات عن فترة أحدث من التي وجدت على جبل راط.

ويقسم الجبلان واد يعرف بوادي راط، وهو وادي خصب يملأه الأشجار الكثيفة والابار القديمة الرائعة كما يوجد بأعلى الوادي مكان طبيعي في قمة الروعة يسمى مشجع، كذلك يوجد مكان يسمى غدير المزايين وهذا المكان هو عبارة عن وادي  تكسوه المساحات الخضراء  وحرة سوداء وكثبان رملية حمراء مدهشة،  فهو باختصار يعد مسكناً للطبيعة الخلابة.

ويشتمل الموقع الذي كان عبارة عن بحيرة قديمة على مرتفعات من الحجر الرملي تضم واجهاتها وواجهات الأحجار المتساقطة حولها الكثير من اللوحات الفنية الرائعة التي نفذها فنان ذلك العصر بدقة متناهية وبأسلوب غاية في الروعة والإتقان.

يتميز جبلا " راط والمنجور" عن غيرهما من مواقع الرسومات الصخرية الأخرى بالمنطقة بدقة التنفيذ واللوحات الإفريزية الجميلة التي يصل طول إحداها حوالي 12م وتضم رسوماً لأشكال آدمية وحيوانية هندسية وأقداماً آدمية لرجال وأطفال وحيوانات منحوتة بشكل جميل على سطح أحد الأحجار الموجودة بالقرب من مدخل أحد الكهوف الذي يضم سقفه مجموعة من الأشكال المنحوتة بشكل جميل.

يوجد بالموقع العديد من الجبال الرسوبية الشهيرة كجبل أم سنمان وجبل غوطا و جبل عنيزة وجبل شويحط وغيرها من الجبال الشهيرة، ويعد جبل أم سنمان أكثرهم شهرة وقيمة تاريخية وتراثية لاحتوائه على 1944 رسما لحيوانات متعددة كالأغنام والوعل والنعام والفهود والكلاب وغيرها، كما أنها تحتوي على رسومات خاصة للجمال باختلاف أحجامها وأنواعها، كما يوجد بالجبل رسومات لرجال يرتدون عمائم والبعض قال أنها تيجان، كما بلغ عدد الرسوم الآدمية في هذا الجبل إلى 262 رسما وقد كان أهالي جبة يطلقون على هذه الرسومات حراس أم سنمان.

وقد سجلت منظمة اليونسكو موقع جبلَي رابط والمنجور  ضمن أهم وأروع مواقع التراث العالمي، حيث يجمع المكان بين كل معالم الطبيعة الساحرة من كثبان رملية ومساحات خضراء وجبال وأبار ووديان.

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا