5 رياضات تاريخية نشأت في السعودية والخليج

on
  • 2022-11-28 10:33:22
  • 0
  • 294

ليس من الغرابة أن نتحدث عن أشهر الرياضات في المملكة؛ خاصة أن تاريخ الرياضة أسبق على تاريخ الدولة ذاتها؛ فلأكثر من ألفيّ عام قام الآباء بتعليم أبنائهم كيفيّة ركوب الخيل واستخدام السّيف والقوس والسهم؛ ليتمكّنوا من صيد الطعام والقتال في الحروب.

 

علاوة على أن سكان هذا البلد برعوا في الكثير من الرياضات مثل الفروسية والمبارزة والرماية؛ لأنها كانت جزءًا لا يتجزأ من حياتهم اليومية.

في حين أن كرة القدم هي واحدة من أكثر الرياضات شعبية في الشرق الأوسط وفي جميع أنحاء العالم، إلا أن المملكة ودول الخليج، تحظى بمجموعة متنوعة من الرياضات الأخرى، تبدو وكأنها حكر عليها مثل رياضة الصقور وسباقات الهجن وفنون الرماية، وألعاب أخرى غريبة بعض الشيء بالنسبة للآخرين مثل مصارعة النفط أو سباقات السلوقي، وهاتان رياضتان شائعتان في بعض دول الخليج وتنبعان من الشرق الأوسط.

رياضة الصقور

الصقور هي رياضة شعبية في الشرق الأوسط، خاصة في الخليج ويقال إنها نشأت هناك. ووفقًا لخبراء من شركة Wild Flight، وهي شركة للصيد بالصقور، تعود هذه الرياضة إلى 4500 عامًا في آسيا الوسطى، وبعد 2000 عامًا فقط تم جلبها إلى منطقة الشرق الأوسط. في الأصل، كان الصقارون يستخدمون الطيور لإطعام عائلاتهم عن طريق الصيد معها. وأثناء الهجرة الشتوية الموسمية، كان الرجال يشرعون في اصطياد الصقور لمدة أربعة إلى خمسة أشهر ثم تعليمها اصطياد الفريسة خلال الموجة الثانية من هجرة الطيور. بالإضافة إلى ذلك، حرص الصقارون على توفير ما يكفي من الطعام لطيورهم لتأكلها بمفردها. وسيتم إطلاق الصقور مرة أخرى في البرية في نهاية الموسم. أصبح الصيد محظورًا الآن في مدن الشرق الأوسط. وتطورت الصقارة من وسيلة لإطعام العائلات إلى رياضة مع إتاحة الصقور المستأنسة للشراء من التجار بتصاريح صادرة عن الحكومة. يقوم الصقور بتعليم طيورهم الطيران من ذراع أحد أعضاء الفريق على جانب واحد من الحقل إلى ذراع عضو آخر في الفريق على الجانب الآخر حيث يقف عضو الفريق الثاني بفريسة مزيفة. وبمجرد إطلاقها، تستخدم الصقور غرائز الصيد الخاصة بها للطيران عبر الحقل وجمع مكافآتها. الصقر الذي ينجز هذا في أسرع وقت يفوز بالذهب.

سباق الهجن

سباقات الهجن لها تاريخ طويل وصاخب، لا يعتقد عمومًا أن الجمال حيوانات سريعة الحركة بالرغم من أنها يمكن أن تصل إلى سرعات تصل إلى 40 ميلًا في الساعة، وهي ليست سيئة مقارنة بـ55 ميلًا في الساعة للخيول. من شارك في هذه الرياضة، في البداية، كان يستخدم الإبل في المنطقة. واليوم، تعد تربية الإبل من الأعمال التجارية الكبيرة، حيث يتنافس أصحابها على جوائز مالية تبلغ قيمتها ملايين الريالات إذا تجاوزت جمالهم خط النهاية أولا.

فنون الرماية

تتمتع الرماية بتاريخ طويل بين الرياضات المعروفة. يمكن العثور على رؤوس سهام قديمة يعود تاريخها إلى آلاف السنين في المتاحف. وبالنسبة للمسلمين للرماية أهمية دينية، مما يفسر جاذبيتها كنشاط رياضي. ويمكن ممارسة الرماية في نادي للرماية حيث تتوفر ممارسة الرماية ودروسها في عدد من المنتجعات ومواقع التخييم.

سباقات السلوقي

كانت رحلات الصيد التقليدية ترافقها في كثير من الأحيان Salukis، أحد أقدم سلالات الكلاب في العالم. وهي أيضًا من بين الأسرع حيث تبلغ سرعتها القصوى 65 كيلومترًا في الساعة. سباقات السلوقي هي الآن رياضة بارزة. تقام سباقات السلوقي في حلبات السباق في جميع أنحاء العالم. كما تقام فعاليات البطولة مثل مهرجان التراث العربي في الإمارات لسباق السلوقي، وتحظى بجوائز ضخمة في انتظار الفائزين، تمامًا كما هو الحال في سباق الخيل.

مصارعة النفط

يمكن تتبع هذه الرياضة منذ عام 1299 حيث يتعاون المصارعون برش أجسادهم بزيت الزيتون للعب الرياضة Kispet وارتداء السراويل الجلدية الضيقة بطول الركبة، وهي قطعة الملابس الوحيدة لديهم. للفوز، يجب على اللاعب إما أن يضع خصمه على ظهره، أو يمسكه رأسًا على عقب من قدميه، أو أن يحمل جسمه بالكامل ثلاث خطوات دون أن تلمس قدمه الأرض أو ينزع الكيسبيت أو يستنفد المنافس حتى يستقيل. فاز إسماعيل بلابان نجل مزارع من مدينة أنطاليا الجنوبية بواحدة من أكثر بطولات المصارعة الزيتية شهرة في عام 2017.

- 65 كلم في الساعة سرعة سباق Salukis

- 1299 بدأت مصارعة النفط في بعض الدول الخليجية

- الرماية تتمتع بتاريخ طويل بين الرياضات المعروفة

- 40 ميلًا في الساعة أقصى سرعة تصل لها الهجن

- 4500 عام يعود لها تاريخ رياضة الصقور

المصادر :

جريدة الوطن