جبل الشعبة بمنطقة الاحساء

on
  • 2022-11-30 11:27:55
  • 0
  • 3609

جبل الشعبة يبعد عن الهفوف 15كم باتجاه الشمال الشرقي. يتوسط الجبل عدة قرى مثل الشعبة  والكلابية والبطالية والجرن. يمر بسفح الجبل الطريق الذي يربط عشرات القرى الشرقية بالطريق المؤدي إلى الدمام. 

يعرف الجبل في كتب التاريخ بجبل كنزان، موقعه الجغرافي المميز جعله ملاصقاً من الجهة الشرقية لواحد من أهم وأشهر المواقع التاريخية والأثرية في الأحساء وهو مسجد جواثا المسجد الذي أقيمت به ثاني صلاة جمعة في الإسلام.

جبل الشعبة يقع في الشرق من الشعبة وإلى الشمال من الإسكان المبسط بجوار الطريق المؤدي من القرى الشرقية إلى القرى الشمالية والدمام، ويمتد من الشمال إلى الجنوب بطول 20 كم على الحافة الشرقية للواحة الشمالية، وبعرض 4 كم، وينقسم إلى قسمين (شمالي وجنوبي)، وهو يشكل عامل حماية بين الواحة وبحر الرمال الذي خلفه من الشرق، وينحدر نحو الشمال الغربي شرقي قرية الجرن، ويبلغ ارتفاعه 246 م فوق سطح البحر.

ويفصل بين الجزأين فتحة بعرض 600 م، ويطل على الواحة من الجهة الغربية، ومن جهته الشرقية يطل على الصحراء وموقع مسجد جواثا. 

الجبل يقع علي مساحة تمتد بطول حوالي 1,5 كم وعرض يصل إلى 400 متر، ويتكون الجبل من عدة تلال رسوبية ورملية يبلغ ارتفاعها نحو 150 متراً عن مستوى البحر. تتميز رمال الجبل بنظافتها ونعومتها، ويشهد الجبل جلوس العائلات للراحة والاستمتاع بالنظر إلى واحة النخيل التي تقع غرب الجبل، يستطيع الجالس أعلى الجبل رؤية معظم مدن وقرى الأحساء.

ومن الملاحظ في الصيف عصراً تمتع العائلات بمنظر الغروب. ونظراً ليسر انحداره يمكن للسيارات أن تصعد إلي مستوى مرتفع منه مع إمكانية التخييم.

يمارس الشباب التطعيس حيث يتجمع أكثر من 150 سيارة في الجبل للتطعيس وتكثر فيه الدبابات التي يذهب لها الشباب في أوقات الاجازة علما بأنه الواجهة الأساسية لقرية الشعبة إذ لا تعرف الا باسم جبلها.

و تقوم أمانة الأحساء بتحوبل أجزاء من قمة الجبل إلي منتزه يحتوي علي مسطحات خضراء، وبحيرات مرتبطة بشلالات مائية، إضافة إلى ذلك إنشاء تلفريك يبلغ مسارة 1500 متر، مكون من 3 محطات، وبحيرتين سفلية وعلوية على مساحة 10 آلاف متر مربع، وشلالين بطول 1100 متر، و3 جسور خشبية معلقة.

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا