مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية

on
  • 2022-12-08 10:00:00
  • 0
  • 659

مجمع الملك سلمان العالمي لصناعات السفن هو عبارة عن حوض لبناء السفن يكون مقره  في رأس الخير على الساحل الشرقي للسعودية، بالقرب من مدينة الجبيل الصناعية، وهذا المجمع يعتبر أكبر مجمع للصناعات البحرية في السعودية، وكذلك الأكبر على مستوى الشرق الأوسط  وشمال إفريقيا، وذلك من حيث النطاق والقدرة الإنتاجية .

في أوائل عام 2013 ، بدأت أرامكو السعودية ، ومقرها رأس الخير ، البحث في إنشاء مجمع صناعي بحري. وقعت أرامكو السعودية مذكرة تفاهم مع شركة هيونداي للصناعات الثقيلة وشركة الخطوط الملاحية الوطنية السعودية وشركة لامبرل كشركاء رئيسيين لاستكمال بناء المجمع.

كما وقعت أرامكو السعودية عقدًا مع كونسورتيوم من شركة Huta Hegerfeld AG السعودية وشركة Archirodon السعودية لتنفيذ أعمال الحفر وتوفير الهياكل البحرية واستصلاح المشروع. وسيتولى المقاول أعمال استصلاح وهندسة ما يقرب من 37 مليون متر مكعب من التربة ، فضلاً عن تحسين 7.4 مليون متر مربع من الأرض ، فضلاً عن هندسة وبناء الجدار البحري الخرساني. 4500 متر طولي و 12000 متر طولي من العوائق والصخور لحماية المجمع.

كما وقعت أرامكو السعودية مذكرة تفاهم مع ماكديرموت إنترناشونال لتوفير خدمات المشتريات والوكالات المتكاملة للمنصات البحرية والهندسية والمشتريات والبناء لمشاريع تطوير الغاز والنفط في الأسواق النامية.

تم افتتاح المشروع في 29 نوفمبر 2016 ، وسمي المشروع على اسم مجمع الملك سلمان الدولي للخدمات البحرية ، والذي وضع الملك سلمان بن عبد العزيز حجر الأساس له.

تعمل شركة الخط الملاحي الوطني السعودي وأرامكو السعودية على الاستفادة من توسع أعمالهما لتسريع الجهود المبذولة لتوطين الخدمات البحرية والصناعات الناشئة الواعدة في المملكة العربية السعودية وأنظمة التوريد ذات الصلة.

سيساهم المجمع بأكثر من 17 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية ويقلل من واردات الخدمات والمعدات البحرية بقيمة تصل إلى 12 مليار دولار ، وسيساعد في خلق فرص عمل ، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر ، إلى أكثر من 80 ألف فرصة عمل يمكن إضافتها بحلول عام 2030.

مساحة هذا المجمع  تبلغ 5 كيلومترات مربعة، وهي ممتدة لمسافة 4 كيلومترات على الساحل الشرقي لرأس الخير، ويحتوي على أربع مناطق تشغيلية والتي تضم سبعة أحواض جافة  وسبعة أرصفة من أنواع مختلفة من الانواع المختلفة .

المنطقة الأولى

تم تخصيصها لصيانة وإصلاح  الحفارات والسفن ، وهي تكون شاملة 3 أحواض جافة و12 مرسى للسفن وكذلك ورش عمل وهي مجهزة تجهيزًا كاملاً للقيام بجميع أعمال الإصلاح والصيانة ، وتتسع لأكثر من 130 سفينة و 15 حفارًا سنويًا. كما تشمل صيانة ناقلات النفط الخام الكبيرة.

المنطقة الثانية

وهي التي تم انشائها لسفن المساندة البحرية، فطاقتها الإنتاجية  تقدر بما يصل إلى اصلاح 115 وبناء 25  سفينة من سفن المساندة البحرية سنويا،  هذه المنطقة تشمل  على 9 مراسي برية  هذا بالإضافة إلى ورش تكون كاملة التجهيز لإصلاح السفن.

المنطقة الثالثة

وهي المنطقة الأكبر من حيث المساحة، وهي متخصصة ببناء السفن التجارية، وكذلك توفر إمكانية بناء جميع أنواع السفن  وذلك عن طريق استخدام أحدث أساليب الإنتاج في هذا المجال، و هذه المنطقة تشمل على 6 مراسي  كاملة التجهيز وعلى 3 أحواض جافة ، و الطاقة الإنتاجية السنوية لهذه المنطقة تصل إلى 15 سفينة تجارية وذات مختلفة الانواع و3 ناقلات للنفط  الخام العملاقة.

المنطقة الرابعة

وهذه المنطقة من منطقة الأعمال البحرية، فتقوم على توفير إمكانية بناء ما يفوق 4 منصات حفر و 11 منصة بحرية ثابتة كل سنة، وتضم المنطقة حوض جاف لبناء منصات الحفر وسعة تحميل تصل إلى 10.000 طن.

مجمع الملك سلمان الدولي للخدمات البحرية يوفر خدمات عديدة :

- يساعد المشروع المملكة في تحقيق المزيد من التنويع والنمو الاقتصادي.

- تساعد في توفير آلاف الوظائف الجديدة والمستدامة للمواطنين السعوديين.

- يساعد في توطين الصناعة في قطاع الطاقة من خلال تنفيذ المشاريع في سلسلة التوريد التي تعد حجر الزاوية في تطوير نظام التوريد ونموه.

- سيجعل المجمع المملكة مركزًا تكنولوجيًا يضم أفضل الخبرات في الهندسة المعمارية والهندسة البحرية في المنطقة.

- سيكون المجمع قادرًا على تلبية جميع احتياجات البناء لناقلات النفط الخام الكبيرة ، ومنصات النفط والغاز البحرية ، وسفن الدعم البحرية والمنصات البحرية ، بالإضافة إلى العديد من السفن التجارية والمعدات البحرية.

- يساعد على توفير إمكانية أعمال الإصلاح والصيانة لجميع هذه المنتجات.

- يهدف المجمع إلى أن يكون قاعدة للصناعات المتكاملة.

- يساعد ويحفز جذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية ومشاريع الأعمال الجديدة.

 

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا