ماهي مقومات الصناعة ؟

on
  • 2022-12-22 10:32:33
  • 0
  • 2305

تحتل الصناعة مركزاً كبيراً في اقتصاد أي دولة في أنحاء العالم ، وتتبؤأ موقعاً مهماً في علم الاقتصاد ، ويجب دراستها والاهتمام بها ، والصناعة بمعناها الواسع تعني القيام بتغيير في شكل المواد الخام لزيادة قيمتها ، وجعلها أكثر ملائمة لحاجات الإنسان ومتطلباته . 

ويقصد بمصطلح عملية الصناعة ذلك النشاط الحادث بالعملية وهو التصنيع، والتصنيع ما هو إلا عملية إنتاج وخلق مواد جديدة من مجموعة مواد أولية، وكلا من الصناعة والتصنيع يهدفان إلى تحقيق الإنتاج، في الصناعة في مضمونها عبارة عن حدوث تجميع الأنشطة في نواحي واتجاهات مختلفة متعددة، فمنها ما يتعلق بالأموال والبعض الأخر يتعلق بالأعمال الإنتاجية، بجانب أمور خاصة بالنقل أو بالتسويق.

وتحتاج الصناعة لكي تنمو وتزدهر إلى مقومات عديدة منها، مجموعة المقومات الخاصة بالنشاط الصناعي ويتم الأعتماد عليها بنسبة كبيرة للغاية وهي كالتالي: 

1- رأس المال : ويعتبر المحرك الأساسي لأي مشروع أو عمل إستثماري يهدف لزيادة القدرة الإنتاجية لأي جهة، ويتكون من مجموعات أساسية غير متجانسة يتفرع من كل منها أشكال فرعية من العوامل القادرة على الإنتاج مثل الأدوات والمواد الخام، وإدارة الموارد البشرية النادرة والمواد المساعدة في الإنتاج. 

2- المواد الخام: وهي تلك المواد الاساسية التي يتم تطويرها ويتم من خلالها الحصول على المنتجات الجاهزة للاستخدام، ومن الامثلة عليها القطن والحديد والجلد والألومنيوم والنحاس والذهب  . 

3- القوى المحركة: وهي تتكون من الطاقة المتجددة كالرياح والهواء والماء بجانب الطاقة الغير متجددة كالبترول والفحم والغاز .

4- الأيدي العاملة: نم تصنيفها على أنها تنتمي إلى قائمة المقومات الرئيسية بالنشاط الصناعي، ولا يمكننا الاستغناء عنها، ويجب أن ننتبه إلى أمر هام وهو أن جميع الآلات والمعدات الآلية قد قام الإنسان البشري بصناعتها بعد اختراعه لها، ويسند إليه امر تشغيلها وصيانتها وتطويرها. 

5- الأسواق: فهي المكان الذي يتم عرض المنتجات فيه، و تعمل كرابط أو حلقة وصل بين كلا من الصانع أو البائع والمستهلك أو المشتري . 

6- وسائل النقل والمواصلات: هي التي تقوم بنقل المواد الاساسية من المخزن أو منبعها ومكان تواجدها إلى المصنع وتقوم بنقل المنتجات من المصنع إلى الأسواق، ومن مميزاتها أنها تساعد في توفير كلا من الوقت والجهد .

وكذلك تتواجد مجموعة المقومات والعوامل الخاصة بقيام الصناعة، حيث أن لها مجموعة عناصر ولكل عنصر منهم مجموعة تأثيرات على النشاط الصناعي ومنها:

الموقع الجغرافي: 

- يؤثر بنسبة كبيرة على حياة الأفراد، وهو الذي يقوم بتوجيه الفرد لكي يلتحق بالعمل في نشاط اقتصادي محدد.

 - إمكانية تحديد نوع الطقس والمناخ يحدد نوع المنتجات الزراعية الذي سيتم إنتاجها.

- تحدد نوع الصناعات الزراعية القائمة على حدوث معالجة مجموعة من المحاصيل التي يتم إنتاجها بشكل محلي .

- وصف الموقع عليه أنه العامل الأساسي في حدوث الصناعة، فمثلا مجموعة المناطق الحرة المتواجدة بالموانئ من الممكن أن نصنفها على أنها مواقع جاذبة للانشطة الاقتصادية، ويعود السبب في ذلك إلى اتسام الحركة الخاصة برأس المال بالحرية وكثرة الاستثمار وسهولة حدوث عمليات الاستيراد والتصدير.

طبيعة الأسطح:

يعتمد تحديد الموقع الخاص بالصناعة بشكل كبير على التضاريس، حيث أن درجة الانحدار الخاصة بالسطح في المناطق العالية أو المناطق التي تنخفض في مستواه عن المنطقة التي تتواجد بها، بجانب أن كلا من التربة والمناخ والطقس بجانب طرق النقل لهم تأثير على عملية الصناعة .

البنية الجيولوجية:

تقوم بتحديد أنواع جميع الصخور المتواجدة ويترتب على ذلك معرفة اصناف وأنواع فئات المعادن الموجودة والتي من الممكن أن يقوم عليها الاستثمار، كما أنها تتولى أمر تحديد نوع التربة وما الذي سيتم زرعه، ولها تأثير على مدى استقرار التربة وهل بمقدرتها تحمل وجود مبان أو منشآت، ولا يمكننا تجاهل دورها في تحديد مستويات المياه الأرضية أي الجوفية .

الأرض واستخداماتها:

حيث أن هناك مجموعة صناعات يتم انشائها في أي مكان، وفي بعض الصناعات تكون بحاجة إلى مناطق واسعة بجانب احتياجها إلى خطوط نقل ومجموعة مخازن بالإضافة إلى المختبرات والمعامل الخاصة، وهناك صناعات يجب أن تكون في مناطق خالية بعيد عن الأفراد وهي الصناعات التي ينتج عنها ضرر أو تتسبب في إحداث تلوث .

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا