جبل مرير بمحافظة النماص

on
  • 2023-01-05 10:05:31
  • 0
  • 768

جبل مرير ، هو أحد أعلى جبال سلسلة جبال السروات جنوب غرب شبه الجزيرة العربية، ويقع في قرية آل قحطان - بني شهر شمال محافظة النماص التابعة لمنطقة عسير بحوالي 15 كيلومتر تقريباً.  تعتبر أعلى قمم جبل مرير هي قمة “الخيالين”، ويصل طولها إلى أكثر إلى نحو 2,712 م (8,898 قدم) عن سطح البحر، وهو أعلى جبال بلاد بني شهر، وسميت بهذا الاسم لأن من يعتليها كان يرى في حال صفاء الجو لمعان البحر الأحمر غربا و واحات بيشة شرقا وقت الشروق و الغروب.

و يعتقد البعض من الباحثين أنه أعلى جبال المملكة العربية السعودية في ظل تضارب الأرقام بين المصادر المحلية وتضاريس قوقل مع الواقع وعدم صحته ودقتها في كثير من الأحيان بالإضافة لإهمال الجهات المعنية لتضاريس جبال السروت.

حديثا قامت محافظة النماص بإنشاء منتزه جبل مرير، الذي يشتمل على الطريق السياحي المار على أشعاف جبال  محافظة النماص، وقد تم ترصيفه ووفرت البلدية بعض الألعاب والجلسات العامة، لجعل هذا الجبل وجهة سياحية  جميلة. ويتميز جبل مرير بطبيعته الخلابة، وبكثافة غاباته من أشجار العرعر وغيرها.

ويتميز جبل مرير بالطبيعة الخلابة البكر وكان مرتع للحيوانات العربية كالنمر العربي والضبع والذئب و الوعل العربي  وغيرها من الحيوانات .

إن أهم ما يميز جبل مرير هو الإطلالة المذهلة التي يوفرها على البحر الأحمر، وعلى الرغم من صعوبة الوصول إلى قمته، إلا أنه يعد من الوجهات المفضلة للكثير من السياح والمغامرين، إذ يتمتع بطبيعة ساحرة،

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا
الموضوع السابق