الأرض والفلاحة .. تقاليد زراعية بمنطقة عسير

on
  • 2023-03-01 15:13:00
  • 0
  • 326

تمثل حرفة الزراعة في منطقة عسير إحدى السبل المعيشية التي مارسها الإنسان منذ القدم، وعلى الرغم من الدعم الكبير الذي تقدمه الحكومة الرشيدة للمزارعين من قروض ومعونات وإرشادات في سبيل تحديث أنماط الزراعة والري، إلا أن فئة من فلاحي هذه المنطقة في سهولها وجبالها ظلّوا متمسكين بوسائل الزراعة القديمة، ويستخدمون عادات وطرقا قديمة في حراثة وزراعة الأرض.
ويستدلُ المزارعين برؤية وحركة مطالع النجوم كدلالة على بداية عملية الحراثة لكل محصول زراعي، فزراعة نبات الذرة تبدأ برؤية نجم سهيل،وقطف التمر بظهور نجم الجبهة وهكذا.

ويروي المزارع صالح الوادعي البالغ من العمر 70 عاما بمحافظة ظهران الجنوب، أن المزارعين قبل حراثة الأرض يحرصون على تقويتها بتسميدها بالسماد الطبيعي غالباً أو بالسماد الصناعي، وإذا كانت الأرض صلبة يلجؤون إلى ربها بالماء حتى يسهل حرثها.

وتعد آلة المحراث من الوسائل القديمة التي لا يزالون يستخدمونها في زراعة أراضيهم؛كونها أكثرَ فائدة في تهوية التربة والمحافظة عليها،خاصة تلك التي لا تستطيع الآلات الزراعية الوصول إليها لوعورة الطرق المؤدية للمدرجات الزراعية.

وتتكون آلة المحراث القديمة من عمود واحد من الخشب وبعضها من جزأين وشعبة في أسفله توضع به قطعة حديد تسمى السنة أو السكة لشق الأرض في أثناء حراثتها وملتصق بالسنة من أسفل قطعتا خشب لدعمه ومشعه من الانكسار، ويتصل بالمحراث من ظهر الشعبة عمود من الخشب يسمى المقبض أو اليد التي يمسك بها المزارع (الهرات)،ويربط رأس المحراث بحبل مصنوع في الغالب من الجلد أو من ألياف النخيل،الذي يتصل بالرعوة (المضمد)؛وهي عبارة عن خشبة توضع فوق رقاب الثيران المستخدمة في سحب المحراث، وللرعوة زنود يزيد طولها على 70سم يتم إسقاطها من خلال أربعة ثقوب لتُربط من تحت رقبة الثور بواسطة حبل لتثبيته، وما أن يمسك الفلاح بالمقبض حتى تتحرك الثيران بسحب المحراث.

وفي الغالب يوجد فلاحان؛ الأول يضغط " السنة " في الأرض،والثاني ينثر البذر (الذراي) بشكل منتظم، وبعد الانتهاء من عملية الحراثة يأتي دور المكم (المدسم) وهي عبارة عن خشبة عريضة يبلغ طولها مترين تجرها الثيران أو الجمال فوق الأرض المحروثة لمساواتها وتغطية البذور لحمايتها من الطيور والعوامل المناخبة القاسية كالرياح والحرارة.

ويستعين الفلاح خلال الحرث بأدوات مساندة في عملية الزراعة القديمة؛كالمجنب والمخرش والمسحاة التي تستخدم عادة في أثناء ريّ الأرض بعد حرثها وزراعتها.

ومن أساسيات الحصول على إنتاج زراعي جيد - بعد توفيق الله- أن تكون لدى المزارع معرفة بمنازل القمر وطريقة احتساب أيام الفصول والأنواء، ومسميات النجوم, وأوقات المذاري "الاستزراع" لبعض المحاصيل الزراعية،إذْ تعرف فصول السنة الأربعة "بالحلال" وكل فصل أو "حل" يدخل بيوم الأحد وينتهي بيوم السبت؛وكل حل سبعة نجوم؛ وكل نجم 13 يوماً أي ثلاثة أشهر بالتمام.

المصادر :

واس