زراعة الفل في جازان...تتعدد أنواعه وأشكاله ومسمياته

on
  • 2023-10-18 12:14:09
  • 0
  • 689

يعد الفل من النباتات العطرية التي عرفت وتشتهر بزراعتها منطقة جازان حتى ارتبط كل منهم باسم الآخر، فأصبح الفل “فل جازان ” وأصبحت جازان “جازان الفل ” وغدت عقود الفل على رؤوس الفتيات موروثا شعبيا تحرص نساء جازان على التزين به في المناسبات كالأعراس والمواليد واستقبال الضيوف.

الفل من النباتات العطرية الجميلة التي تداعب الوجدان وتذكي المشاعر الرقيقة وتناجي العشاق والمحبين وتنادم السمار مع نسمات الليل العليلة فتهدي شذاها فواحا رقراقا يتهادى مع الحرف والليل والنغم في انسجام وتكامل وجازان الحالمة وأهلها لهم نصيب وافر من ذلك العشق الكبير للفل ولهم مع شجرتها المعروفة بالرديمة قصة عشق تتجدد دائما.

ويعتني المزارعون في منطقة جازان بهذه النبتة حيث يبدأ المزارع في زراعة “ردائم الفل” في فصل الربيع لانخفاض درجات الحرارة للتعهد بعد ذلك أشجار الفل “الردائم ” بالري وبناء بيت من ألواح الخشب المربعة وذلك للسماح لها بالنمو والتسلق وهي تكبر وليتمكن المزارعون من رؤية حبات الفل من كافة جوانب الرديمة.

وليس المزارعون فقط في جازان من يزرعون ردائم الفل بل أن السيدات في جازان يحرصن على زراعة أشجار الفل في مداخل المنازل وحدائقه بما يزيد من جمال المنزل ويسهم في بث رائحة الفل العطرية بأجواء المنزل وداخل أسواره.

تتم زراعة نبتة الفل المعروفة بالرديمة بواسطة اخذ فسيلة منها وزرعها في الأرض بعد القيام بنظافة المكان الذي يتم زرع الفسيلة فيه و نظافة المكان المحيط بها والاعتناء به بدرجة تفوق الوصف وبعد ذلك يتم تغطيتها بالتراب حتى يتم التأكد من دفن عرق الفسيلة كاملاً بعد ذلك تبدأ عملية الاعتناء بها والمحافظة عليها وقد تستخدم بعض المبيدات الحشرية لرش النبتة خوفا عليها من الأرضة وبعض الآفات الأخرى التي قد تقضي على النبتة أما طريقة سقيها فيتم سقيها بطريقه فيها نوع من الحرفنة حيث يتم سقيا النبتة بكمية محدودة من الماء وفي أوقات أيضا محددة ويكون مثلا بعد ثلاثة أيام أو أربعة أيام حيث أن سقياها باستمرار يؤدي إلى عدم جني ثمارها. وبعد فترة تبدأ الشجرة بالإنتاج وغالبا يكون قليل جدا في بدايته.. ثم يتكاثر بعد ذلك ويتم الجني عن طريق قطف حبات الفل الواحدة بعد الأخرى.

والفل كما هو معروف مطلوب على مدار العام نظرا للإقبال عليه من قبل الأهالي ولكن نرى ان أكثر أوقات يطلب فيه هو في الاجازة الصيفية بسبب كثرة المناسبات وخاصة مناسبات الزواج التي يكثر فيها الطلب ولا يستطيع الإنتاج المحلي ان يلبي طلبات العرسان من الفل بسبب قلة الإنتاج المحلي فيكون الفل المستورد وخاصة الفل اليمني هو البديل.

توجد في منطقة جازان انواع واشكال مختلفة من الفل وهي:

 الفل الجزاني: وهو الابيض المعروف بالقريشي وهو الاكثر انتشارا واستخداما حيث تحتاج زراعته إلى درجة حرارة عالية وعناية فائقة من قبل المزارعين الذين يقومون بزراعته وله عدة طرق لاستخدامه فمنه ما يوضع على الرأس ويعرف بالعصابة وذلك بعد وضعه مع مجموعة من النباتات العطرية كالكاذي والبعيثران ومنه أيضا ما يوضع على الصدر وخاصة

النساء في المناسبات والأفراح. وللفل الجازاني(القريشي)أشكال متعددة ومختلفة فمنها المسابح وهو نوع صغير على شكل المسبحة وأيضا ما يسمى بالكباشة وهو عقد طويل وعريض عادة يلبس على الصدر بالاضافه إلى المسحله. والقلوب والمصار وعصائب الراس.

الفل العزاني: والذي يتميز والحبات الكبيرة واللون الأصفر حيث يتم نظم هذا النبات كسلاسل طويلة حبات ومتراصة جنبا إلى جنب ويتم استعماله في الزينة.

الفل العريشي: وهو يتميز بشدة بياضه وعبقه وأيضا حجمه الكبير، تنتفخ الحبات ليلا ويتميز بالرائحة الساحرة القوي.

الفل البلدي: وهذا النوع يميل لونه للاصفرار مع حباية متباينات العدد كما أنها لا تمتلك حجم معين.

الفل المصري والفل اليمني :

في منفذ الطوال الحدودي مع اليمن حيث يزدحم المنفذ في وقت الظهيرة بالسيارات القادمة من اليمن محملة باعداد كبيرة من زنابيل الفل او كما يعرف بالحزبة، و السوق السعودية من الأسواق المهمة لبيع الفل اليمني فالطلب يكثر عليه في مواسم الأفراح وبذلك ترتفع اسعاره فمثلا الحزبة الواحدة تباع في العطلة الصيفية ب 600او 700ريال أما الأيام العادية فلا تزيد عن 200ريال وهذا بسبب كثرة الطلب، ويزرع في اليمن  في مناطق تهامة الساحلية وأشهر المناطق في زراعته منطقة الزيدية والعباسي والجراحي قي الحديدة فجميع الفل يأتي منها.

وأشهر أنواعه الفل البلدي والمصري وتعتبر تجارة الفل تجارة رابحة بسبب أهمية الفل بالنسبة لأهالي منطقة جازان حيت يعتبر وسيلة زينة مهمة جدا في مراسيم الزواج الجازاني وهناك فرق كبير بين سعر الفل فمثلا في الأيام العادية يبلغ سعر (الحزبة) 150ريالا أما أيام الأجازة فيبلغ سعرها بين 300و 400ريال كذلك سعر العقد قبل الاجازة يصل سعره للحبة الواحدة حوالي 5ريالات أما الآن فسعره يتراوح مابين 15- 20ريال للحبة الواحدة اما الفل غير المنظم فيباع بالكأس حيث يباع الكأس الواحد ب 30ريال في العطلة الصيفية وموسم المناسبات والأيام الأخرى يباع ب 5او 10ريال.

 

 

 

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا