المشاتل الزراعية بنجران .. تسهم في استدامة البيئة

on
  • 2023-11-06 09:08:45
  • 0
  • 234

أسهمت المشاتل الزراعية المنتشرة بمنطقة نجران في استدامة البيئة والحفاظ على الغطاء النباتي، وذلك من خلال إقبال الكثير على شراء الأشجار سواء المثمرة أو الزينة ذات الروائح الزكية لزراعتها في الحدائق المنزلية والمزارع الخاصة بهم.

وتتنافس المشاتل في جذب المشترين وذلك بعرض وتوفير الأشجار المثمرة التي تساعدها خصوبة التربة بالمنطقة كالبرتقال واليوسفي والليمون والمانجو والبابايا والتين والرمان والجوافة والعنب بنوعيه الأسود والأبيض، إضافةً إلى أشجار السدر واللوز والزيتون، وأشجار الزينة مثل الجوري والفل والياسمين، وتشكيلات منوعة من النباتات والزهور الموسمية المنزلية والبرية.

وأوضح عدد من أصحاب المشاتل الطلب المتزايد والإقبال على زراعة أشجار الحمضيات التي تشتهر بها منطقة نجران، وأشجار الزينة والنخيل، مشيرين إلى أنها تساعد في تلطيف الجو بحدائق المنازل وتوفر الأوكسجين وتطرد الحشرات، مؤكدين من خلال عمليات بيع الشتلات والأشجار مدى الوعي المجتمعي بأهمية الزراعة المنزلية وتنمية الغطاء النباتي، بالإضافة إلى قيامهم بإعطاء بعض الإرشادات والنصائح للحفاظ على الأشجار أطول فترة ممكنة.

وقد أكد عدد من المشترين حرصهم على اقتناء الأشجار لزراعتها في حدائقهم المنزلية لما لها من فوائد تتمثل في تحسين الحالة المزاجية والاسترخاء وتنقية الهواء والتخلص من الطاقة السلبية، وكذلك فوائدها البيئية كخفض آثار التلوث ومنع الاحتباس الحراري، فضلاً عن جمالها وروعتها ومناظرها البديعة.

وتُسهم هذه المشاتل الزراعية في توفير فرص استثمارية لرواد الأعمال والمستثمرين في مجال زراعة محاصيل الفاكهة والصناعات التحويلية ذات الصلة بمنتجات الفاكهة، وتعزيز السياحة البيئية، وتوفير فرص لتدريب طلاب الجامعات وإجراء البحوث العلمية على المستوى المحلي والعالمي؛ وفقًا لمستهدفات رؤية 2030.

 

المصادر :

واس