جبال الحشر بمحافظة الداير بني مالك في منطقة جازان

on
  • 2023-11-14 09:12:56
  • 0
  • 466

تقع جبال الحشر في محافظة الداير بني مالك الواقعة شرق منطقة جازان حيث تقع إلى الجنوب الغربي من المحافظة بحوالي 30 كم.

تمتاز الحشر بطبيعتها البكر ومناظرها الطبيعية الخلابة وقراها ذات المباني الأثرية، تكسو جبالها غابات الأشجار الكثيفة مثل غابات الصليل ونيد المسلم وغابات الشجعة وغابات حلوان وغابات الجزء الغربي من تلك الجبال.

وهنالك العديد من الأودية أهمها وادي «جورا» ووادي «جحمه» ووادي «أمزينبه» ووادي «الخنتبه» ووادي «الإيناء» ووادي «شقراء» وتمتاز بوجود الأشجار العطرية بالإضافة إلى جوها المعتدل صيفاً الذي يميل إلى البرودة في بعض أيام الفصل، وجوها البارد القارص في معضم أيام الفصول الثلاثة المتبقيه، ويوجد بهذه الجبال جبل يلقب بجبل الضباب بحيث أن الضباب في معضم الايام يكسو ذلك الجبل بشكل جميل جدا واحيانا قد تنحجب اشعة الشمس والرؤية.

تعد جبال الحشر فرصه لرؤية الطبيعة الخلابة والاخضرار والمدرجات الزراعية عن قرب، وهي من أجمل الجبال شرق منطقة جازان، وتتميز بتنوع مزروعاتها وبرودة ووفرة أمطارها.

إن درجة الحرارة في مرتفعات جبال الحشر خلال فصل الشتاء تلامس الصفر وتكون الدرجة العظمى لا تتجاوز تقريبا 25 درجة مئوية كما يغطي السحب والضباب سماء جبال الحشر  وتكسوها المناظر الطبيعية الخلابة.

و مع بدايات موسم الشتاء تشرع مزارع الحشر البالغ عددها نحو 220 مزرعة في نثر بذور الشعير الذي يعتبر محصولا شتويا، وقد ساعد مناخ المنطقة المعتدل البارد بسبب الارتفاع عن سطح البحر على زراعته، كما أن في مطلع فصل الشتاء يتم قطف ثمار البن الخولاني، ويكون البن جاهزاً بعد نهاية فصل الخريف.

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا