وادي قنونا .. 100 كيلو متر من المياه الجارية التي ترسم تشكيلات جاذبة

on
  • 2023-12-10 09:20:14
  • 0
  • 171

يُمثل "وادي قنونا"، الواقع في المنطقة الجنوبية الغربية من المملكة بمحافظة العرضيات في منطقة مكة المكرمة، أحد أجمل الأودية في المملكة في القطاع التهامي والمعروف بجريان مياهه على مدار العام، وامتداد المزارع على جنباته والنخيل والأشجار المعمرة، الأمر الذي جعل منه مقصداً للزوار بأعداد كبيرة من الباحثين عن جمال الطبيعة والدفء وخاصة في فصل الشتاء.
ويتميز الوادي بمياهه الغزيرة الجارية الصافية وتشكيلاته الصخرية الفريدة ونقوشه الأثرية، ووجود سوق حباشة على ضفته، وجمال جداوله الأخاذة بجانب الخضرة التي تكتسي بها جنبات الوادي ، حيث قُدّر طوله بنحو 108 كيلو مترات تقريباً.
وتبدأ روافد الوادي من أعالي جبال الحجاز وينبع من جبل البلس, إلى بلاد بني المنتشر ثم بني بحير بلقرن ثم بلاد بني عيسى ويتجه في جريانه منحدراً نحو الغرب باتجاه محافظة القنفذة كأحد أكبر الأودية في منطقة تهامة، وتميّز مياهه بالعذوبة والغزارة ووجود العديد من البساتين المختلفة على ضفافه، وكذا المحاصيل المتنوعة التي من أبرزها الدخن، والقمح، والسمسم، وزراعة النخيل.
وُيعد سد وادي قنونا أحد أكبر السدود في المملكة إذ تبلغ طاقته التخزينية 79.2 مليون متر مكعب, بطول 326 متراً وارتفاع 70 متراً ، ويضم إلى جانبه محطة تنقية مياه بطاقة إنتاجية تبلغ 18 ألف متر مكعب يومياً يتم نقل مياهها المعالجة للمناطق المستفيدة.

المصادر :

واس