سد وادي الأحسبة بمحافظة المخواة بالباحة

on
  • 2023-12-18 11:41:52
  • 0
  • 276

سد الأحسبة يقع في الباحة، جنوب المملكة العربية السعودية، وهو سد ترابي مخصص للشرب. ويقع خلف جسم السد عدد (١٥) بئرًا يدويًا، ويعد مصدر الشرب الرئيسي لمحافظتي المخواة وغامد الزناد.

تم إنشاء السد في عام 1433هـ, ويبلغ الطول الرئيسي للسد ٥٥٠ متراً والطول الفرعي ٢٧٥ متراً، بارتفاع ٢٠ متراً وارتفاع المفيض ١٧,٧٥ متراً فيما تبلغ السعة التخزينية: ١١,٠٠٠,٠٠٠م٣ والمنسوب الحالي: ١٥.٩٣ متراً بسعة التخزين الحالية تقدر ٨,٨٥٩,٨٧٤م٣ ، كما توجد حديقة مطلة على السد تقدر مساحتها بحوالي ٣٦٠٠م٢ تخدم الأهالي والزوار .

شكل سد وادي الأحسبة بمحافظة المخواة وجهة سياحية مفضلة ومقصداً جاذباً لعشاق ومحبي التنزه والسياحة بفضل موقعه بين جبال ، وقربه من المنتزهات والطريق العام بالمحافظة ، راسماً منظراً ساحراً وملهمًا يتجلى وسط الطبيعة .

ويعد سد وادي الأحسبة من أبرز المواقع السياحية في القطاع التهامي التي بدأت في استقبال قوافل المشتين من مرتفعات ومحافظات الباحة الجبلية، والتوافد على المحافظات التهامية طلباً للأجواء الدافئة التي تعيشها محافظات المخواة وقلوة وغامد الزناد والحجرة هذه الأيام في ظل الأجواء الممطرة والضبابية، وميل درجات الحرارة لأدنى معدلاتها على قطاع السراة .

ويحظى السد بصيانة مستمرة من فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة لأبوابه، وإزالة الطمي من حوض السد، وإزالة جميع الشوائب التي تعيق مجرى المياه ، ووجود اللوحات التوعوية والتحذيرية لأفراد المجتمع من السباحة وتجنب الاقتراب من السد خاصة أثناء موسم الأمطار.

المصادر :

واس