٢٦ لاعباً أجنبياً حصيلة «الميركاتو» السعودي حتى الآن

on
  • 2015-07-14 16:52:09
  • 0
  • 1050

لاتزال فرق (دوري عبداللطيف جميل) السعودي للمحترفين تواصل استعداداتها للموسم المقبل من خلال إبرام الصفقات مع اللاعبين المحليين والأجانب، وتمكنت أربعة فرق فقط من إغلاق ملفات اللاعبين الأجانب باكراً سواء بتعاقدها مع أربعة لاعبين جُدد مثل هجر والقادسية، أو بالإبقاء على عدد من لاعبي الفريق الأجانب في الموسم الماضي وتطعيم الفريق بلاعبين جدد كالهلال والخليج.

والشيء بالشيء يذكر فإن هنالك فريقين لم يبرما حتى ساعة إعداد هذه المادة أي صفقة أجنبية، هما الشباب والوحدة الصاعد من دوري الدرجة الأولى، وإن كان الشباب أفضل حالاً من الفريق الأحمر لكونه لديه لاعبان أجنبيان من الموسم الماضي هما المدافع الأردني طارق خطاب ولاعب الوسط البرازيلي رافينها، أما الوحدة فلا يمتلك أي لاعب أجنبي.

وحتى الآن أنهت فرق (دوري عبداللطيف جميل) 26 صفقة أجنبية، ثمانية لاعبين من بينهم آسيويون، وسبعة لاعبين من أمريكا الجنوبية، وخمسة من أفريقيا ومثلهم أوروبيون، ولاعب من منتخب بورتريكو (احدى جزر الولايات المتحدة الأمريكية).

وارتفعت أسهم اللاعب العربي سواء الآسيوي أو الافريقي بعد نجاح تجربته في الموسم الماضي، إذ جلبت الفرق السعودية عشرة لاعبين عرب، ثمانية منهم آسيويون ولاعبان أفريقيان، كان نصيب الأسد للاعبين العراقيين بأربعة لاعبين، وأردني وسوري وعماني وكويتي وتونسي وجزائري.

ويُعد لاعب وسط هجر العراقي سيف سلمان هو اللاعب الوحيد من بين ال 26 لاعباً الذي سبق له وأن تواجد في الملاعب السعودية الموسم الماضي.

وتعاقد الهلال مع المهاجم البرازيلي الميدا، وجلب النصر للمهاجم الأوروغوياني مورا، واستقطب الاتحاد المهاجم الفنزويلي ريفاس، وارتدى لاعب الوسط التونسي اسامة الدراجي شعار الرائد، من أقوى الصفقات التي أبرمت في "الميركاتو" السعودي الصيفي حتى الآن.

حامل لقب الدوري في آخر نسختين أعلن تجديد عقد مدافعه البحريني محمد حسين، وأبقى على لاعب الوسط البولندي أدريان، ونجح "فارس نجد" في جلب المهاجم الأوروغوياني ردريقو مورا، فيما ينتظر النصراويون إعلان اسم المحترف الأجنبي الرابع أو الإبقاء على لاعب الوسط الأوروغوياني فابيان.

ونجحت إدارة الأهلي في المحافظة على المدافع المصري محمد عبدالشافي الذي سيرتدي شعار الفريق في الموسم المقبل إلى جانب المهاجم السوري عمر السومة، كما استقطب الأهلاويون لاعب الوسط السويدي نبيل بهوي، وتبقى مكان شاغر للمحترف الأجنبي الرابع الذي سيلعب ل "الراقي" يُنتظر أن يعلن عنه في الأيام القليلة المقبلة.

وأبقت الإدارة الهلالية على المدافع البرازيلي ديجاو وزميله المدافع الكوري كواك، وجلبت إلى جانبهما لاعبين برازيليين هما لاعب الوسط كارلوس أدواردو والمهاجم الميدا، وأغلق "الزعيم" بذلك ملف المحترفين الأجانب الأربعة.

وتعاقدت الإدارة الاتحادية خلال الفترة الماضية مع المهاجم الفنزويلي ريفاس، ولم يتحدد بعد مصير اللاعبين الأجانب بشكل رسمي، وإن كانت الأنباء ترجح كفة استمرار المدافع البولندي زوكالا ولاعب الوسط الروماني سان مارتن، إلا ان كان هنالك رأي آخر لمدرب "العميد" الذي ستتعاقد معه الإدارة خلفاً للروماني بيتوركا، وبذلك يتبقى للاتحاديين التعاقد مع لاعب آسيوي.

الشباب يبعد خطاب

على الرغم من انخراط المدافع الأردني طارق خطاب ولاعب الوسط البرازيلي رافينها في التدريبات، إلا أنه وبنسبة كبيرة لن يتواجدا مع "شيخ الأندية" في الموسم المقبل، لكن في المقابل فإن الإدارة الشبابية لم تبرم بعد أي صفقة أجنبية استعداداً للموسم الجديد.

ونجحت إدارة الفتح في كسب خدمات المدافع العراقي سلام شاكر، كما جلبت لاعب الوسط الصربي ماركو ستايفتش، وسيلعبان مع "ابناء النخيل" إلى جانب لاعب الوسط البرازيلي التون خوزيه الذي سيستمر مع الفريق، وينتظر الفتحاويون الإعلان عن اسم المحترف الأجنبي الرابع بعد أن قررت الإدارة إلغاء عقد المهاجم الكونغولي سالمو.

والغت الإدارة الفيصلاوية عقود الرباعي الأجنبي الذي لعب للفريق في الموسم الماضي، وتعاقدت مع لاعب الوسط السوري محمود المواس والمهاجم النيجيري ايفياني أونيلو، ولاعب الوسط البرازيلي جابرييل، وتبقى ل "عنابي سدير" عنصر أجنبي.

إدارة الخليج من الفرق التي لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة التي أغلقت ملف اللاعبين الأجانب، بتعاقدها مع المهاجم العراقي مروان حسين ولاعب الوسط الغيني أبو بكر سيلا، لينضما إلى "الدانة" مع زميليهما المدافع الأردني ابراهيم الزواهرة والمدافع الكاميروني أمينو بوبا.

التعاون يتمسك بالحسين

تمسك التعاونيون بلاعب الوسط السوري جهاد الحسين والمهاجم الكاميروني ايفولو، وألغت الإدارة عقد المدافع الكيني اوتشي ولاعب الوسط الأردني شادي أبو هشهش، وتعاقدت للموسم المقبل مع المدافع البرتغالي ريكاردو ماكادو، وتبقى ل "سكري القصيم" محترف أجنبي رابع غير آسيوي.

وغيّرت إدارة هجر الرباعي الأجنبي بالكامل، ونجحت في الإنتهاء من التعاقد مع بدلائهم في وقت باكر، إذ تعاقدت مع لاعب الوسط الصربي دراغان ومواطنه المدافع توبيتش، ولاعبا الوسط العراقي سيف سلمان والبوليفي جلبيرتو موجيكا.

ونجحت الإدارة في تجديد عقد المهاجم العراقي أمجد راضي الذي برز بشكل لافت في الموسم الماضي، وتعاقدت إلى جانبه مع محترفين أجنبيين جديدين هما لاعبا الوسط التونسي أسامد الدراجي والعماني عيد الفارسي، وينتظر أن تغلق إدارة "رائد التحدي" ملف اللاعبين الأجانب بتعاقدها مع اللاعب الأجنبي الرابع.

وتعاقدت إدارة نجران مع لاعب الوسط الكويتي فيصل زايد، والمدافع السيراليوني سيمبو ولاعب الوسط الأردني بهاء عبدالرحمن، فيما لا يزال مستقبل اللاعبين كوبينا ومصعب اللحام مع "مارد الجنوب" غامضاً، خصوصاً بعد رحيل المهاجم البرازيلي دوس سانتوس.

إدارة الوافد الجديد ل (دوري عبداللطيف جميل) السعودي للمحترفين القادسية جلبت أربعة لاعبين أجانب جدد سيلعبون مع "بنو قادس" هم المهاجم البورتريكو هيكتور، ولاعبا الوسط البرازيلي روبينيو والعراقي سعد عبدالأمير والمدافع الجزائري فريد ملولي.

واثرت الأزمة المالية والفراغ الإداري الذي عانى منه النادي خلال الفترة الماضية على استعداداته للموسم المقبل، إذ لم تبرم الإدارة أي صفقة أجنبية، واكتفت بالتعاقد مع ثلاثة لاعبين محليين فقط، ويُنتظر أن تتضح الصورة خلال الأيام المقبلة حول مستقبل المحترفين الأجانب الأربعة الذين سيلعبون ل "فرسان مكة".

 

 

٢٦ لاعباً أجنبياً حصيلة «الميركاتو» السعودي حتى الآن
 
المهاجم مورا مكسب كبير لفريق النصر

 

٢٦ لاعباً أجنبياً حصيلة «الميركاتو» السعودي حتى الآن
 
ريفاس مع البلوي

 

٢٦ لاعباً أجنبياً حصيلة «الميركاتو» السعودي حتى الآن
 
نبيل بهوي خلال توقيعه للأهلي

 

٢٦ لاعباً أجنبياً حصيلة «الميركاتو» السعودي حتى الآن
 
أسامة الدراجي بشعار الرائد

 

٢٦ لاعباً أجنبياً حصيلة «الميركاتو» السعودي حتى الآن
 
الفتح كسب العراقي سلام شاكر